افتتحت صباح اليوم الأحد 12 أغسطس 2018، ورشة عمل حول “الارتقاء بالخطاب الإعلامي في بفندق المهاري ” راديسون بلو ” بطرابلس، بحضور رئيس الهيئة العامة للثقافة ولفيف من الإعلاميين والصحفيين وأساتذة الجامعات والمتخصصين والمهتمين بالشأن الإعلامي والثقافي والعديد من القنوات الإعلامية الفضائية بالداخل والخارج، وتمحورت المحاور المعدة لهذه الورشة إلى عدة ورقات المقدمة من الاختصاصيين.
المحور الأول: الإعلام الليبي وغياب التشريعات الإعلامية والمقدمة من الأستاذ الدكتور/عابدين الشريف .
المحور الثاني :خطاب الكراهية في وسائل الإعلام الليبية والمقدمة من الأستاذ/ سمير جرناز.
المحور الثالث : الشفافية في تمويل المؤسسات الإعلامية الخاصة في الداخل والخارج والمقدمة من الدكتورة / نوال الشريف.
المحور الرابع : دور مدونة السلوك الإعلامي في ضبط السلوك المهني للصحفيين والإعلاميين والمقدمة من الأستاذ / رضا فحيل البوم.
المحور الخامس: المهنية في الإعلام الرسمي ” الإشكاليات والتحديات” والمقدمة من الأستاذ / رضا فحيل البوم.
المحور السادس: دور الإعلام في نشر ثقافة التسامح ونبذ خطاب العنف والمقدمة من الدكتور / عبد الله مليطان.
وافتتح البرنامج المعد لهذه الورشة بكلمة لرئيس الهيئة العامة للثقافة السيد/ حسن أونيس مرحباً بالحضور وشاكراً الحضور لإنجاح هذه الورشة وموضحاً أن الخطاب الإعلامي في ليبيا قد صار مزدحماً بأساليب حادث عن المهنية واتصفت بالأنانية والتسلط الفكري والإقصاء ، أساليب ساهمت في اقتياد البلاد إلى طريق يكاد أن يكون مسدوداً.
مضيفاً أن الخطاب الإعلامي أصبح أشبه بإعلام الحروب بمصطلحاته التحريضية والتخوينية و الانتقامية مما يفقد الناس الأمل في الاستقرار ويناء دولة القانون والمؤسسات ومؤكداً إلى احتياجنا والمستقبل وتحافظ علينا كشعب واحد.
واختتم السيد / حسن أونيس رئيس الهيئة العامة للثقافة كلمته بأن هذه الورشة جاءت لتسليط الضوء على هذه القضية لتضع ميثاق شرف يضبط التناول الإعلامي للشأن العام ويعزز روح المحبة والإخاء بين أبناء الوطن ويرعى الالتزام بأخلاقيات المجتمع واحترام مشاعره وثوابته.
—————-
تصوير/ محمد شلش