نظمت وزارة الثقافة والتنمية المعرفية، مساء اليوم الاربعاء 1 نوفمبر2023، بطرابلس تظاهرة ثقافية تضامنية مع أبناء الشعب الفلسطيني وتنديداً بالمجازر البشعة التي يرتكبها العدو الصهيوني في غزة، وشارك في التظاهرة وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية الأستاذة مبروكة توغي، ووكيل وزارة السياحة والصناعات التقليدية السيدة حنان سليمان، وعدد من السفراء المعتمدين لدى ليبيا وعدد من المثقفين والشعراء، والجالية الفلسطنية.
وخلال الفعالية، التي احتضنتها القبة الفلكية بطرابلس، دعت وزيرة الثقافة الحضور للوقوف احتراما وإجلالا للترحم على اروح شهداء الشعب الفلسطيني، وللتعبير عن التضامن الكامل لمثقفي ومبدعي ليبيا مع الشعب الفلسطيني، الذي يعرف العالم اجمع انه يواجه الاحتلال والعدوان منذ عقود
ودعت السيدة الوزيرة الى انهاء المعاناة الإنسانية القاسية التي يعانيها الشعب الفلسطيني بسبب الاحتلال، وأكدت على اهمية دور العمل الثقافي والابداعي لإظهار التضامن والتأكيد على اهمية حرية الشعوب والعدل والسلام.
كما جددت المطالبة بحماية التراث الثقافي والإسلامي والمواقع الأثرية في فلسطين المحتلة من الاعتداءات التي ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي.
وفي الختام اكدت ان التضامن مع فلسطين موقف الشعب الليبي منذ بداية قضية. فلسطين وقالت “سنواصل هذا الدور حتى يسترجع الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”
وفي كلمة السفير الفلسطيني لدى ليبيا محمد رحال شكر خلالها حكومة الوحدة الوطنية والشعب و المثقفين في ليبيا على هذا الموقف المتضامن والمساند مع فلسطين وشعبها وقضيته العادلة أمام العدوان الوحشي المستمر لغزة
وأكد السفير أن الشعب الفلسطيني سيدافع عن أرضه وحقه في التحرر وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
وعلى هامش التظاهرة افتتحت السيدة الوزيرة معرض للكاريكاتير ركز على مراحل النضال الفلسطيني في رفض الاحتلال، وعدوان وممارسات جنود الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.
وتضمنت التظاهرة التي قدمها وادارها الشاعر خيري السويري ورقة حول النكبة الفلسطينية ألقاها الدكتور احمد الرشراش
وشارك فيها عدد من الشعراء والمبدعين والمثقفين، الذين تناوبوا في إلقاء أشعارهم تضامنا مع غزة وفلسطين والتنديد بجرائم ومجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني.