نُظم بمبادرة ورعاية السيدة وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية الأستاذة مبروكة توغي إجتماع تأسيسي لقادة نسوة منظمات المجتمع المدني والتكتلات الإجتماعية والإتحادات والروابط النسائية ، بقاعة الإجتماعات بديوان الوزارة بعد ظهر اليوم الأحد 10 أكتوبر 2021م ، تحت شعار ” ملتقى الألفة الوطنية النسائية ” الذي أطلقته السيدة الوزيرة ويهدف إلى التنمية والسلام .

وأوضحت السيدة الوزيرة في مستهل كلمتها بأهمية هذا الملتقى ، بما له من أسس في المصالحة والوئام ، التي ستقوده المرأة الذي لها دور كبير في إستقرار وألفة المجتمع والوطن في صنع السلام ، وتمكينها لهذا الدور الذي يجب أن تضطلع به المرأة الليبية في قيادة السلام في ليبيا ، وتغيير الواقع والحال من حالة الحرب والنزاعات إلى حالة السلم والسلام ورأب التصدع والنزاع من أجل بناء الدولة وإلتئام جروح الوطن بالألفة والمحبة والسلام .

وتم في هذا الإجتماع مناقشة المبادرة من قبل القيادات النسوية التي رحبت بهذه المبادرة وقدّمن عدة آليات للعمل من أجل إنجاح المشروع ، وإعتبار هذا الإجتماع الأول للتأسيس والبناء عليه .

وأكدت السيدة الوزيرة إصرارها على أن هذه المبادرة والفكرة والملتقى شأن ليبي لا تريد لأي طرف خارجي التدخل فيه من غير الليبيين .

كما أعطت الإذن إلى تشكيل فرق عمل على مستوى ليبيا ، في كل المدن للمساهمة في إنجاح هذا المشروع بالإضافة إلى تحديد آليات العمل والإستراتيجية ، التي من خلالها الإنطلاق لتجسيد مشروع ” الألفة ” بإعتباره مشروع دولة تقوم به وزارة الثقافة لترسيخ الإنتماء والألفة لبناء الوطن بالتوعية والترشيد وتشكيل نواة السلم المحلي .

وتم في هذا الإجتماع طرح عدد من الرؤى والإقتراحات وأسس البناء على فحوى الآليات المتبعة في هذا الشأن ، والتأكيد عليها وتطويرها لإنجاح الملتقى.