ضمن فعاليات الملتقى الوطني الثالث للإبداع الذي تقيمه وتشرف عليه الهيئة العامة للثقافة، أقيمت بقاعة عمر المختار بمعرض طرابلس الدولي مساء اليوم الخميس 31 ديسمبر2020، محاضرة بعنوان ( المسؤولية الدولية عن أضرار الاستعمار ..نظرة قانونية) ، أدارتها الدكتورة هدى العبيدي وقدّمتها الدكتورة لمياء الزليتني، وحضرها عدد المثقفين والمهتمين .
حيث تطرقت المحاضرة. إلى الخطوات القانونية التي أصبحت مرجع في الدول التي لها الرغبة في الحصول على التعويض، وأهمية المدخل التاريخي للتدرج في المسئولة السياسية والمسؤولية القانونية بنص :”كلما اثبت الضرر كلما حصلت على التعويض”
وبينت المحاضرة المسؤولية الدولية التي تلتزم الدول بالتعويض وعلاقتها بالحقوق التي تنتزع ولا تمنح ، وأشكال التعويض التي تحصل عليه البلد مثل التعويض عن الاحتلال وسنوات الاستعمار وهو مبدءا حقوقي وقانوني .
كما عرضت السيدة لمياء كافة الجوانب القانونية المتعلقة بالمسؤولية الدولية اتجاه الدول المتضررة جراء الانتهاكات الإنسانية وجبر الأضرار. وأنواع التعويضات العينية والتسويات الدولية لكل الملفات .
واستعرضت المحاضرة المظاهر الحركية عن التعويض وأهمية الاتفاقيات الدولية في القانون الدولي التي تحرم مبادئ حقوق الإنسان التي تتيح الشراكة بين الشعوب.