(خاص/ موقع وزارة الثقافة)- التقى السيد الحبيب الأمين وزير الثقافة والمجتمع المدني بالبارونة تيسا بلاكستون عضو مجلس اللوردات البريطاني، ومدير المتحف البريطاني، خلال زيارته للعاصمة البريطانية لندن يوم الثلاثاء 11 يونيو 2013 بمقر مجلس اللوردات، وذلك لبحث تعزيز التعاون الثقافي بين ليبيا وبريطانيا.

وحضر اللقاء الذي تخلله غداء عمل، كل من السيد محمود الناكوع سفير ليبيا في بريطانيا، والسيد عادل صنع الله مدير إدارة الشؤون الإعلامية بوزارة الثقافة. تبادل الطرفان وجهات النظر حول جملة من القضايا المتعلقة بالثقافة، وتطرقا إلى وضعية بعض المؤسسات الثقافية الليبية مثل دار الكتب الوطنية في بنغازي، والمتاحف الليبية، وشمل الحديث ما آلت إليه المكتبة القومية في طرابلس، وسعي الوزارة لحل المشاكل التي تواجهها، من حفاظ على مخزونها، والبحث عن مقر مناسب لها. وأشارت البارونة بلاكستون إلى ما تزخر به ليبيا من كنور أثرية تعبر عن العمق الحضاري الليبي.

وشمل الحديث أيضاً أهم السبل والوسائل للحفاظ على الموروث الثقافي الأثري في ليبيا، وتم التطرق إلى إمكانية الحصول على دعم من بعض المؤسسات البريطانية الثقافية لصالح نظيراتها في ليبيا، وإمكانية تدريب العناصر الليبية في مجالات الأرشفة والتوثيق.

وعرضت البارونة فكرة إيجاد وخلق تواصل ليبي مع كل من المتحف البريطاني والمكتبة البريطانية، واقترح الجانب الليبي إرسال خبراء يقومون بإجراء دراسات تقييمية لأوضاع المكتبات والمتاحف العامة في ليبيا ومعرفة احتياجاتها كخطوة أولى في مجال التعاون.

والبارونة تيسا بلاكستون، إضافة إلى عضويتها لمجلس اللوردات البريطاني؛ سبق وأن تقلدت منصب وزيرة التعليم في بريطانيا (1997-2001)، ووزيرة الدولة لشؤون الثقافة والفنون (2001-2003). ولازالت تشغل منصب مدير المتحف البريطاني منذ عام 2010.