( خاص /موقع وزارة الثقافة)-في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى المملكة المتحدة هذه الأيام لحضور فعاليات مهرجان ليفربول السنوي للفنون العربية قام السيد الحبيب الأمين وزير الثقافة والمجتمع المدني يوم الاثنين بزيارة لمقر المجلس البلدي في مدينة ليفربول حيث استقبلته والوفد المرافق له السيدة ويندي سيمون عضو المجلس المسؤولة عن قطاع الثقافة في المدينة.

 

وتناول النقاش سبل التعاون الممكنة بين وزارة الثقافة والمجتمع المدني والمجلس البلدي لمدينة ليفربول في المجالات الثقافية وكذلك سبل الاستفادة من تجربة مدينة ليفربول عقب اختيارها عاصمة للثقافة الأوربية في عام 2008 وتطويرها فيما بعد بشكل جعل من المدينة موطنا للنشاطات الثقافية على مدار السنوات التالية بغرض الاستفادة من تلك التجربة في تحريك وتنشيط وتطوير الواقع الثقافي الليبي.

وقدّم الوزير عرضاً لأهم المناحي الثقافية التي بدأت تشهدها مختلف المدن الليبية عقب الثورة بغرض توطيد تربة ثقافية وطنية.

من جانبها أشادت السيدة سيمون بمشاركة ليبيا لأول مرة في المهرجان الذي انطلق منذ سنة 1998، وتشريف الوزير لهذا المهرجان، وأبدت استعداد المجلس البلدي لمدينة ليفربول لتقديم يد العون والمساعدة في تطوير المناشط الثقافية في ليبيا.

كما أبدت استعداد المجلس البلدي بتزويد وزارة الثقافة بالبرامج الثقافية المقامة في مدينة ليفربول، ودعوة ليبيا للمشاركة الفاعلة في تلك البرامج.

وتم التطرق إلى إمكانية تدريب وتأهيل الشباب الليبي في مجالات المسرح والسينما والموسيقى والرسم، وتزويد الوزارة بقائمة المعاهد والجامعات التي توفر فرص دراسة ودورات علمية وتدريبية في المجالات الثقافية والفنية.

وفي نهاية اللقاء قدم وزير الثقافة الحبيب الأمين هدية رمزية للسيدة سيمون وقام بعدها والوفد المرافق له بجولة في أنحاء مبنى المجلس البلدي والذي يعد أحد أهم المعالم المعمارية التاريخية في مدينة ليفربول كما أجرت صحيفة ” ليفربول إيكو ” لقاء صحفيا مع السيد الأمين.