نشاطات المركز الثقافي المدينة السياحية
ضمن فعاليات البرنامج الثقافي ربيع 2012 للمركز الثقافي المدينة السياحية استضاف المركز صباح اليوم الخميس 26/4/2012 م المحاضر أ. رمزى محمد فى محاضرته الاولى .

من سلسلة محاضرات تهتم بمجال منظمات العمل المدنى وكانت بعنوان ” مؤسسات المجتمع المدني المفاهيم والخصائص ،،،،،، ومشاهدات من الواقع”.
وتناولت توضيح المعلومات حول ماهية وخصائص ومقومات منظمات المجتمع المدني، و نظرة الى واقعها في ليبيا .
فتتحت المحاضرة بمدخل تاريخي تناول نشأة مفهوم المجتمع المدني و أنتشار منظمات المجتمع المدنى في العالم منتقلا لنشاة منظمات المجتمع المدنى في ليبيا واهميتها فى مرحلة البناء لليبيا.
أعقبه شرح تفصيلي للمفاهيم والتعريفات المتصلة بتوضيح ماهية منظمات المجتمع المدني وفق الروي الفكرية والفلسفية المختلفة،وربط لهذه التعريفات بتحديد متوازن للخصائص الحقيقية التى تؤهل المنظمات للاتصاف بصفة منظمة المجتمع المدني لإزالة اللبس في الخلط بين بعض المؤسسات التى توصف بأنها مؤسسات المجتمع وهى ليست كذلك ،حيث حددت المحاضرة المقومات الأساسية الفاصلة في اعتبار المنظمة تتبع المجتمع المدني او تتبع تصنيف أخرى .
كذلك تناول رمزى في محاضرته تحديد لمكونات منظمات المجتمع المدنى وما يمكن ان تواجهه من تحديات وفق المقومات العلمية التى اتفقت عليها الأدبيات الأكاديمية .
اما الجزء الثاني من المحاضرة فتناول التحديد الواقعي لمسار وعمل منظمات المجتمع المدنى في واقعها الحالى في ليبيا من خلال طرح المحاضر للأساسيات القانونية والقرارات التى يعتمد عليها مسار العمل في هذه المنظمات من ناحية تصاريح المزاولة والتمويل .
أعقبت المحاضرة حلقة نقاش ناقش الحضور فيها العديد من النقاط الجوهرية الواردة في المحاضرة وخاصة ماتعلق بالمشاهدات التى قدمها المحاضر حول أداء ودور مكتب مؤسسات المجتمع المدني بوزارة الثقافة في تنمية ودعم مؤسسات المجتمع المدني وكذلك شهدت المحاضرة جدلاً حول المعوقات الداخلية المنبثقة من داخل مؤسسات المجتمع المدني والتى تعتبر من معوقات عملها على غرار ماطرح المحاضر من ان غياب الديمقراطية او اعتمادها القرابة أو الجهوية داخل المنظمة ضمنا سيودى الى فشلها .
تميزت المحاضرة بالنقاش الفكري الهادف ومدخلات السادة رئيس المجلس المحلى المدينة السياحية السيد غالب احمد ، والسيد سعيد عمار رئيس تجمع صوت الشباب، والسيد خالد شويشين مدير المركز الثقافي باب بن غشير، كذلك تفاعل الحضور مع المحاضر بطرحه عدة نقاط للنقاش والتفاعل الجاد مع ما يطرح من أفكار. أدار حلقة النقاش السيد احمد الكردى مدير المركز الثقافي المدينة السياحية .