(خاص/ موقع وزارة الثقافة)- اختتمت مساء الخميس 24 أكتوبر 2013، فعاليات مهرجان بنغازي لفيلم الهاتف المحمول في دورته الأولى، والذي يقام برعاية وزارة الثقافة في صالة عرض سينما الفيل، وذلك ضمن فعاليات بنغازي عاصمة الثقافة الليبية للعام 2013.


يهدف المهرجان والذي انطلق يوم 22 أكتوبر، إلى تمكين مستخدمي الهاتف الجوال من تنمية قدراتهم ومواهبهم لإنتاج إبداعات بأقل التكاليف، واستقبل المهرجان العديد من الأفلام التي صورت بتقنية الهاتف المحمول لهواة ومصورين محترفين عرضت خلال الأيام الثلاثة بحضور فنانين ومهتمين، وأعضاء من السلك الدبلوماسي العاملين في ليبيا.

وقدم خلال حفل الختام عرضا يتضمن سبعة أفلام اختيرت ضمن 38 فيلما وذكر السيد فتحي بدر رئيس لجنة التحكيم أن هذه الأفلام لم تتعارض مع معايير صناعة الفيلم السينمائي القصير بتقنية الهاتف النقال. وتم الإعلان عن جوائز المهرجان والتي كانت على النحو التالي:
الجائزة الأولى : خصصت لأفضل فيلم وكانت باسم الفنان المخرج المرحوم فهمي الشريف ونالها فيلم (روبابيكيا) للفنان خليل الجهانى من بنغازي. 
الجائزة الثانية: كانت من نصيب الفيلم (صرخة مدينة) للفنان عبد السلام علاوة من مدينة أوجلة .
الجائزة الثالثة: فاز بها فيلم (إحباط) للمخرج المخضرم جمعة أبو شعالة من مدينة مصراتة .
الجائزة الرابعة: خصصت لأفضل فكرة سيناريو وقد نالها الفنان هيثم درباش عن فيلم (مغامرات راموسي) .
الجائزة الخامسة: خصصت لأفضل إخراج فاز بها فيلم (لكن) المخرج الشاب عبد السلام موسى الصوفي من مدينة سبها. 
الجائزة السادسة: خصصت لأفضل تصوير وفاز بها المصور خالد منصور بالحاج عن فيلم (إشارة حمراء).
الجائزة السابعة: وهى جائزة لجنة التحكيم (جائزة التفوق) وكانت من نصيب عُدى فتحي السعيطى .

كما وزعت شهادات تقديرية على نخبة من الفنانين الشباب والذين تميزوا فى مجال التمثيل المسرحي والتلفزيوني وهم :
أحمد الريانى، حامد الحبالى، حسين العنيزى، فرج حسين، محمد مصطفى، مروان العيار، هيثم درباش، توفيق الفيتورى، أيمن الشعافى، خالد البرعصى، خليل الجهانى، عبد الرحمن سلامة، على الأولى، عيد سعيد، نعيمة بوزيد، أحمد العيساوى، وسام المنفى، مراد العرفي، المهدي الفزانى، حسين رجب، باسم الإمام، حمزة أبليبلو، خليل الصبيحى، طارق المسماري، عبد السلام المسماري، حسن خطاب، الطفلة شروق. ومنحت اللجنة القائمة على المهرجان شهادة تقدير لأسرة الفنان المخرج فهمي الشاعري.