درنة تستضيف ملتقى منظمات الثقافة المدنيّة بمشاركة 102 منظمة محلية وعالمية

 

كتب/ معتز بن حميد

تنظم وزارة الثقافة والمجتمع المدني بمدينة درنة- ملتقى منظمات الثقافة المدنيّة، تحت شعار “من أجل دور أكثر فاعلية في نشر المضامين الديمقراطية”، وذلك خلال يومي 30 و 31 من شهر مايو الحالي بقاعة فندق اللؤلؤة.

وتتمثل الملتقى في إقامة ورش العمل في معايرة المشاركين لجهود الوزارة في دعم المجتمع المدني، وترسيم معالم إستراتيجية تضمن فاعليته واستقلاليته، وذلك في شكل جلسات تتضمن الجلسة الأولى- علاقة الدولة بالمجتمع المدني، والجلسة الثانية: مشروع قانون تنظيم المجتمع المدني، والجلسة الثالثة: تقويم أداء وزارة الثقافة والمجتمع المدني، والجلسة الرابعة: اقتراح استراتيجيات لتحسين أداء الوزارة.

ويهدف الملتقى إلى اقتراح آليات وضوابط- في ضوء مشروع قانون المجتمع المدني، لحصول المنظمات المدنية على موارد محلية واستثمار المنظمات الأجنبية، والتي سيتم التركيز عليها في الورشة الثانية التي تشمل “الجلسة الأول: أوجه الدعم المقدم من الوزارة، والجلسة الثانية: سبل تأمين موارد محلية أخرى.

تعاون بين المنظمات

وتتركز الجلسة الثالثة على أوجه التعاون مع المنظمات الدولية، والجلسة الرابعة: تقويم عام” إلى جانب تنمية الوعي الديمقراطي- عبر القيام بحملات توعية انتخابية، والورشة الثالثة تتضمن: “الجلسة الأولى: عرض نماذج للحملات الانتخابية التوعية، والجلسة الثانية: اقتراح مشاريع حملات التوعية الانتخابية وتصنيفها، والجلسة الثالثة: التنسيق بين المشاريع المقترحة- حسب الأهداف والمناطق، والجلسة الرابعة: الصياغة النهائية للمشاريع”.

ويشارك في الملتقى أكثر من مائة منظمة، وتمثل فيه كل منظمة بعدد من المنظمات يتناسب وكثافة المنطقة السكانية- وحضور المنظمة المدني، فيما تمثل كل منظمة مستضافة برئيسها أو من ينوب عنه، ويبلغ عدد المنظمات المستضافة من خارج المدينة 90 منظمة، وعدد المنظمات المستضافة من داخلها 12 منظمة.

يشار إلى أنه سيتم إلقاء محاضرة عامة- تعنى بتوضيح مفاهيم أساسية للعملية الانتخابية، وتقسم المنظمات المشتركة إلى ثلاث مجموعات، بحيث تتألف كل مجموعة من 34 مشاركاً.