(خاص/ موقع وزارة الثقافة)- أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية بوكر اليوم الاثنين 10 فبراير 2014، بعمان الأردن، القائمة القصيرة للروايات المرشحة للجائزة للعام 2014، وتضمنت القائمة 6 روايات هي: (طشاري) للعراقية إنعام كجه جي و(فرانكشتاين في بغداد) للعراقي أحمد سعداوي و(تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية) للمغربي عبد الرحيم الحبيبي و(طائر أزرق نادر يحلق معي) للمغربي يوسف فاضل و(الفيل الأزرق) للمصري أحمد مراد و(لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة) للسوري خالد خليفة.

وضمّت لجنة التحكيم لهذا العام وللمرة الأولى الكاتب المسرحي الليبي أحمد الفيتوري، الذي يعتبر أول مرشح ليبي يصل إلى عضوية لجنة التحكيم لهذه الجائزة، كما شملت اللجنة الناقد العراقي عبدالله إبراهيم والناقد التركي محمد حقي صوتشين والناقدة المغربية زهور كرام، برئاسة الناقد السعودي سعد البازعي.

أحمد الفيتوري من مواليد بنغازي 1955 عمل بالصحافة منذ عام عام 1973 م وحتى الآن، شارك في تأسيس فرقة المسرح الحديث التي أشرف على اللجنة الثقافية فيها، وترأس تحرير مجلة الرائد وعمل مدير تحرير جريدة الأسبوع الثقافي العربية، كان أحد سجناء الرأي في الفترة 1978- 1988، شارك في تأسيس مجلة لا عام 1990، أشرف على تحرير عديد من الصفحات الثقافية، وشارك في عدة مناشط ثقافية على المستوى المحلي والعربي. صدر له رواية سريب، قصيدة الجنود ـ في المسألة الشعرية الليبية، شيء ما حدث شيء ما لم يحدث- كتابة مسرحية، جدل القيد والورد- في الشعرية العربية. وحاليا يترأس تحرير صحيفة ميادين التي تصدر في ليبيا منذ عام 2011.