انطلقت يوم الاثنين 17 ديسمبر 2012م فعاليات الدورة الثانية لمهرجان (الشمس) الثقافي الذي استمر لمدة يومين وبتنظيم وإشراف مكتب الثقافة والمجتمع المدني باجدابيا.

تطلّع المنظمون إلى إبراز الحراك الثقافي بالمدينة ودعم وتشجيع المواهب في مختلف الأنشطة الثقافية، وذلك بهدف خلق فضاء يفسح المجال لالتقاء المبدعين والفنانين والشعراء والإعلاميين لتبادل الخبرات وإثراء الحركة الثقافية.

افتتح المهرجان بآيات من الذكر الحكيم يلي ذلك كلمة ألقاها احد أطفال المدينة كذلك توالت الكلمات وسط حضور مكثف من الأدباء والفنانين والشعراء ونخبة من الضيوف ولفيف من الأهالي، ثم بدأ البرنامج العام بلوحات فنية من الأغاني الوطنية تغنى بها أطفال مدرسة الهداية الذين تألقوا بزيهم التقليدي ورقصاتهم الشعبية.

يلي ذلك عُرض فيلم وثائقي بعنوان (قذائف الحق) وتناول العرض ملاحم الجهاد أثناء حرب التحرير، ثم انتقل الحاضرون إلى فوج كشاف اجدابيا حيث افتتح المعرض الأول للكتاب، والمعرض الأول للصور الفوتوغرافية واللوحات التشكيلية والرسم، بالإضافة إلى زاوية للمقتنيات التقليدية ومعرض للجهاد تضمّن صورا ً للمجاهدين إبان الغزو الإيطالي.

هذا واستمر البرنامج إلى الفترة المسائية حيث عرضت مسرحية (شارع X) بمسرح مدرسة فاطمة الزهراء، واختتم اليوم بأمسية شعرية مع ثلة من عمالقة الشعر الغنائي.

وضمن فعاليات اليوم الثاني افتتحت صباحا ندوة علمية بعنوان (الصناعات التقليدية في اجدابيا) واختتم المهرجان مساءا ً بفقرات شعرية وغنائية انتهت بحفل تكريم شمل كل المشاركين بالمهرجان.