فازت جامعة بنغازي في المسابقة الإقليمية للقانون الدولي الإنساني والتي أقيمت بتنظيم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العاصمة اللبنانية بيروت، في الفترة 27- 28 مارس 2019، وذلك في أول مشاركة خارجية للجامعات الليبية في مسابقات المحاكمة الصورية للقانون الإنساني الدولي. وشارك في المسابقة إلى جانب ليبيا، جامعات من لبنان، فلسطين، المغرب،الأردن، الجزائر، مصر، العراق، تونس.
وشهدت التصفيات و المسابقة تنافسا على مدى 3 أيام في تقديم مرافعات كهيئة دفاع وأخرى كهيئة ادعاء في قضية من قضايا القانون الإنساني، أمام مجموعة من كبار القضاة والمستشارين وأساتذة القانون. حيث استطاعت جامعة بنغازي ممثل ليبيا في المسابقة، أن تتصدر فرق مجموعتها بعد الفوزعلى فرق المغرب والجزائر، مما أهلها إلى الدور نصف النهائي، والفوز على مصر، ومقابلة فريق جامعة الحكمة ممثل لبنان والفوز عليه، وتحصلت جامعة بنغازي على الترتيب الأول، وجامعة الحكمة اللبنانية على الترتيب الثاني، وجامعة بيرزيت الفلسطينية على الترتيب الثالث.
وشارك من جامعة بنغازي طلاب الدراسات العليا بكلية القانون، إبراهيم العجيلي، محمد الزوي، آلاء البركي، وتولى الإشراف على الفريق الأستاذة نهلة زيدان عضو هيئة التدريس بجامعة بنغازي .
ومن الجدير بالذكر إن هذه المسابقات تهدف إلى تمكين المهارات القانونية للطلاب كليات القانون وتعزيز المعرفة بالقانون الدولي الإنساني في الأوساط الأكاديمية، وتحفيز قدرة الطلاب على الابتكار والتفكير النقدي في المسائل القانونية الدولية الإنسانية المختلفة.
وتلقت الهيئة العامة للثقافة بسعادة وابتهاج فوز جامعة بنغازي بالمسابقة الدولية، وبهذه المناسبة تهنئ الهيئة العامة للثقافة فريق جامعة بنغازي على فوزه في نهائي المسابقة الإقليمية للقانون الدولي الإنساني التي أقيمت في لبنان، والذي يعد اعترافا جديدا بقيمة وقدرة الشباب الليبي وكفاءتهم الثقافية والعلمية، متمنيين لكم دوام التوفيق والمزيد من الانتصارات ورفع اسم ليبيا خفاقا في المحافل الخارجية.