(خاص/ موقع وزارة الثقافة)- أيها الغد الجميل .. بالرغم من أن عمري مائة ألف عام .. لكن مازال بمقدوري أن أنتظرك.

 هذا النص وسيرة قائله عبد العزيز الغرابلي وشهادات في أدب السجن، كانت موضوع الندوة التي أقيمت مساء الخميس 3أكتوبر بقاعة عبد الله 

القويري تحت عنوان (أدب السجن) وذلك ضمن فعاليات النشاط الثقافي المصاحب لمعرض طرابلس الدولي للكتاب.

شهدت الندوة حضورا كثيفا من الضيوف ورفاق المناضل الراحل، وشارك فيها أدباء ومثقفون ممن جمعتهم تجربة النضال المرير بعضها خلف القضبان، ومنهم جمعة الغماري، جمعة اعتيقة، عبد الله زاقوب، على الدعيكي، أدريس المسماري، وقام بتسيير الجلسة الكاتب والأديب عبد الفتاح البشتي.

دارت فعاليات الندوة على هيئة شهادات تناولت سيرة الغرابلي، الذي اعتقل عام 1973 ومكث بالسجن إلى أن توفى عام 1984، وتناول المشاركون صفحات من حياته التي قضاها بين القضبان، في محاولة من النظام القمعي لكسر الأقلام الحرة والأصوات التي نادت مبكرا بحرية الإنسان والوطن.

واهتمت الندوة بتسليط الضوء على الجانب الثقافي والإبداعي في تجربة السجن، وتأثيره على مواصلة النضال، وتحدث رفاق الزنزانة عن مراحل النبوغ في الأدب والشعر والكتابة. واستحضروا في حديثهم الأنشطة الثقافية التي اتخذت لها صورا نضالية من أجل الاستمرار، مثل بعض الصحف والمجلات الدورية التي تكتب على قصاصات وبقايا الورق المتاحة. ومن بينها مجلة إبريل التي اشترك في إصدارها عبد الفتاح البشتي وعبد العزيز الغرابلي.

وقال إدريس المسماري أن شخصية الغرابلي بتنوعها وغنى مكوناتها هى ما نحتاج إليه الآن كمثقفين وليبيين عامة، وأشاد بصلابة موقفه وتحرره الفكري ووعيه، وقال: “في هذا الوقت بالذات نحتاج إلى أن نستحضر عطائه وتضحياته وتعاطيه مع قضايا الوطن”.

وشارك عبد الرحمن الشرع بقصيدة قال البشتي أنها قصيدة العودة للشاعر، يقول مطلعها: لخرائب الفاشست نعيي والمديح لصاحبي. واقترح الأديب حسين المزداوي في ختام الندوة أن تجمع شهادات عن الراحل وأعماله المتعددة وتنشر متزامنة مع الذكرى الثلاثين لرحيله التي ستحل بعد أقل من أربعة شهور.

عبد العزيز الغرابلي من مواليد الزاوية 1947 برزت مواهبه الثقافية والأدبية في مرحلة الدراسة الجامعية في جامعة بنغازي، وكان له حضورا معتبرا في كافة المناشط الثقافية والفكرية، اعتقل عام 1973 ومكث بالسجن حتى وفاته 1948، أصدر فى السجن مجلة أبريل، وصدر منها أكثر من ثلاثين عددا، وترأس تحرير مجلة المتراس وهى صدرت 

في السجن أيضا، أسس داخل السجن دار نشر أصدرت ديوانين للشاعر عبد الفتاح البشتي وديوان للشاعر عبد الرحمن الشرع. كان أيضا فنانا تشكيليا وخطاطا ويتمتع بمواهب قيادية وتنظيمية..