شهدت دار الكتب الوطنية ببنغازي صباح هذا اليوم 28 مارس 2013، احتفالا كبيرا بمناسبة افتتاح المكتبة الإلكترونية، وإطلاق برنامجها لخدمة القراء باستخدام التقنية الرقمية إضافة إلى الورقية

حضر حفل الافتتاح السيد الحبيب الأمين وزير الثقافة والمجتمع المدني، والسيد عوض البرعصي نائب رئيس الوزراء في الحكومة المؤقتة، والسيد صالح الشلماني مدير دار الكتب الوطنية، وعدد من المثقفين والمهتمين والكتّاب، وجمع من الضيوف.

تضمنت فعاليات الافتتاح عرضا مرئيا لإطلاق موقع دار الكتب الوطنية، وعرض لخدمات المكتبة، كما تم أيضا افتتاح معرض مقتنيات دار الكتب الوطنية من الوثائق الليبية.

تحتوي المكتبة الإلكترونية على أكثر من 200 ألف كتاب ودورية وتقرير ورسالة دكتوراه وماجستير وذلك عن طريق شركتي بروكويست وسبرنقر اللتين تقومان بتحويل النسخ الورقية إلى كتب إلكترونية، أما مجموعة الكتب العربية فتضمنت مجموعة المنهل أكثر من 6500 كتاب، و500 دورية وتقرير.

هذا وكانت وزارة الثقافة قد اشترت حق (التملك) الذي يتيح للطلاب والباحثين تحميل الكتب مجانا، بدلا من حق الانتفاع، الذي يسمح بالاطلاع فقط.

وبهذه المناسبة تم الإعلان عن تدشين أكبر عملية صيانة للدار، وستختم فعاليات الافتتاح بأمسية شعرية.

يجدر بالذكر أن دار الكتب الوطنية هى مقر للإيداع القانوني للمصنفات المعدة للنشر، بالإضافة إلى أن هدفها الرئيسي هو حفظ وتجميع التراث المؤلف وتسليمه للأجيال القادمة.