بعد النجاح الذي حققته المشاركة الليبية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الرابعة والأربعين خلال شهر يناير الماضي، حلّقت فضاءات الثقافة  الليبية  لتحط برحال الفكر والأدب على ضفاف المحيط الأطلسي، كضيف شرف بمعرض الدار البيضاء للكتاب في دورته التاسعة عشرة. 

 

انطلقت فعاليات الافتتاح  يوم الجمعة 29 مارس 2013، بفضاء مكتب المعارض الدولية بالدار البيضاء، تحت شعار “لنعش المغرب الثقافي”، وذلك بمشاركة 47 دولة وأكثر من 780  ناشرا ودار نشر. 

 الجناح الليبي شهد زيارة ولي العهد المغربي، الأمير  رشيد بن حسن، الذي حضر حفل الافتتاح، واطلع على آخر الإصدارات الثقافية الليبية، وقدم له رئيس الوفد الليبي السيد على العبيدي، درعا نقشت عليه أهم المعالم الحضارية والأثرية التي تجسد التراث والثقافة الليبية.

و أفاد العبيدى بأن البرنامج الليبي سيتضمن أمسيات شعرية وقصصية ومحاضرات وندوات، بالإضافة إلى الجناح الذي يضم الهيئات الوطنية والمراكز البحثية واتحاد الناشرين الليبيين، بالإضافة إلى إصدارات الوزارة الجديدة التي طبعت مؤخراً.

هذا وتتمثل المشاركة الثقافية الليبية في أربع ندوات هامة حول الأصوات النسائية في الحياة الأدبية الليبية، وثقافة الطفل، والعلاقات التاريخية المغاربية، واللغات والدوارج المغاربية، كما ستقدم  ست محاضرات  تتمحور حول الترجمة في ليبيا، والإعلام، والمسرح الليبي، وتراث النوبة، والشعر الليبي المعاصر، ومجتمع المعرفة المغاربي، إضافة إلى ثلاث أمسيات شعرية تمثل ثلاثة أجيال، وأمسية قصصية، وعرض أعمال تشكيلية لفنانات وفنانين ليبيين، ومن المنتظر أن يشارك في البرنامج خمسة وأربعون باحثا وشاعرا وفنانا ليبيا.