احتفل جمهور الأدباء والمثقفين مساء هذا اليوم 28 يناير2013 بتوقيع الإصدار الجديد (المحنة والملحمة)، للكاتب والأديب الليبي عبد الفتاح البشتي، وذلك على هامش النشاط الثقافي المصاحب لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والأربعين.

 

حضر الاحتفالية وزير الثقافة السيد الحبيب والكاتب عبد الفتاح البشتي  والشاعر فرج أبو العشة  والكاتب  إدريس المسماري ونخبة من المثقفين والمهتمين.

يتحدث الكتاب الذي جاء في 240 صفحة عن محنة سجناء الرأي الذي اعتقلوا في سجون النظام السالف، وأفرد الكاتب مساحات واسعة لسيرة صديقه عبدالعزيز الغرابلي الذي يصادف ذكري وفاته بداخل السجن  في مثل هذا اليوم.

قُسم الكتاب الذي جاء على هيئة مذكرات، حسب الأحداث الهامة التي عاصرت حياة الكاتب وصنفها في خمس وثلاثين جزءاً استهلها بنبذة عن ميلاده ونشأته بقرية الإبشات بمدينة الزاوية، وتطرق إلى بعض الملامح الأساسية لحياته القروية وتعليمه وصولا إلى مرحلة اعتقاله عام  1973م، وجاءت بقية الصفحات لترسم المشاهد المريرة لخمسة عشرة عاما بين القضبان، وكان أشدها قسوة هو وصفه للمشهد الذي توفي فيه صديقه عبد العزيز الغرابلي متأثرا بمرضه الذي ألمّ به في السجن نتيجة التعذيب والقهر.

ودعا الكاتب في الصفحة الأخيرة كل أصدقاء السجن بكتابة مذكراتهم، لكي يكتمل المشهد وتتضح الصورة لدى الأجيال القادمة حول نضالات الأجيال السابقة وما عانوه من ويلات  بسبب مواقفهم المعارضة للدكتاتورية.