(خاص/ موقع وزارة الثقافة)- صدر عن وزارة الثقافة والمجتمع المدني ثلاثة عناوين جديدة تتناول في مجملها المرأة والطفل والتشريعات والخطط المتعلقة بهما، بإعداد وإشراف السيدة جميلة فلاق وكيل وزارة الثقافة لشؤون المرأة والطفل.

الكتاب الأول بعنوان (خطة عمل مندوبي شؤون المرأة والطفل بالمكاتب الثقافية) ويتحدث عن دور مندوبي شؤون المرأة والطفل بكل مكتب ثقافي، في إطار خطة إرشادية لعملهم، وأوضح الكتاب اختصاص المندوبين في ضوء الهيكل التنظيمي لوزارة الثقافة، ومراحل وآلية تنفيذ المناشط الثقافية الخاصة بالمرأة والطفل.

وفي مئتيّ صفحة من الحجم المتوسط جاء الكتاب الثاني بعنوان (دليل منظمات المجتمع المدني المعنية بالمرأة والطفل) ويهدف إلى تيسير التواصل بين المنظمات المعنية بالمرأة والطفل، وتوفير الجهد والوقت للمهتمين من أصحاب المنظمات النوعية أثناء بحثهم عن نظيراتهم في ذات الشأن، تسهيلا للتشبيك فيما بينها من أجل الوصول إلى أفضل درجات العمل الجماعي.

وتضمن الدليل أسماء وعناوين منظمات المرأة والطفل بكافة المدن الليبية، ونماذج طلب تغيير اسم منظمة، أو تعديل أهدافها، أو حلها، والأيام والمناسبات الدولية ذات العلاقة بالمرأة والطفل، إضافة إلى التعريف بالقوانين والتشريعات المحلية والدولية الخاصة بالمرأة والطفل.

أما الكتاب الثالث والذي أشترك في إعداه إضافة إلى السيدة فلاق، المستشار إبراهيم المهدي الأمين، فهو بعنوان: (خطة الإعداد للاستراتيجية الوطنية لتنمية الطفل)، تحت شعار (المصلحة الفضلى للطفل)، ويتناول استراتيجية تعني بالطفل مع إشراك كل من له علاقة بشؤونه، وأوضحت صفحات الكتاب كادر التنفيذ الذي استهدف ممثلين عن بعض الوزارات ومنظمات المجتمع المدني ومؤسسات بحثية ونقابية، كما أوضح الكتاب القوانين والمواثيق الدولية والتشريعات الداخلية ذات العلاقة بشؤون الطفل.