بيان بخصوص مشروع المدن الثقافية .

2012-10-24
تعلن وزارة الثقافة والمجتمع المدني بشأن ماتم تداوله في بعض الوسائل الإعلامية من حصول بنغازي على صفة “مدينة الثقافة لعام 2013، وتوضح أنها ليست صفة دائمة لأي مدينة ، بل هي صفة مؤقتة تمنح بشكل سنوي لمدينة ليبية وفق معايير ثقافية ضمن مشروع جديد للوزارة يهدف إلى دعم المدن ذات المشاريع الثقافية العالقة، ويعتبر نافذة تطل من خلالها المدينة المختارة حضاريا على شقيقاتها لتشجيع التميز الثقافي بين المدن الليبية دون استثناء.
حيث أن هذا المشروع الثقافي لايخل بأي حال من الأحوال ولايتعارض مع أي مشروع آخر قد يكون من شأنه تسمية بنغازي أو غيرها من المدن عاصمةً في أي مجال آخر، كالاقتصاد أو غيره، على أن يتم ذلك بالتنسيق مع المجالس المحلية للمدن المختارة كما حدث تماما مع المجلس المحلي لمدينة بنغازي وموافقته على تلك الخطوة.
كما وأن هذا المشروع لايهدف إلى تجريد، أو تعكير أي صفة أخرى تمنحها جهات أخرى، وفق معايير أخرى لتلك المدينة أو غيرها من المدن.
وتؤكد الوزارة التزامها التام بهذا البرنامج ضمن سياستها الثقافية والذي سيعلن عنه في حينه رسميا، وفي احتفال رسمي ، حسب شروط البرنامج المتفق عليه.
كما تهيب الوزارة بالجهات الإعلامية توخيها الدقة، والاستفسار من الوزارة مباشرة عبر إدارة الشؤون الإعلامية من أجل المحافظة على خطاب إعلامي بناء يسهم في بناء دولة ليبيا الحديثة.
 
وزارة الثقافة والمجتمع المدني