افتتح صباح السبت 12 يناير 2012 م بمدينة غدامس مهرجان الصورة والكتاب في دورته الثالثة، برعاية “وزارة الثقافة والمجتمع المدني”، وبتنظيم دار كيدامي للإنتاج الفني

حضر الافتتاح مدير الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة السيد عبدالحكيم القيادي،  والسيد رئيس الإذاعة الوطنية وبعض من أعضاء المؤتمر الوطني العام وجمع غفير من المواطنين.

وأكد (القيادي) على أهمية المهرجان لما له من دور في مد جسور التواصل الحضاري والثقافي بالداخل والخارج، وأشاد بالدور الذي لعبته مدينة غدامس في مجال التراث والأنشطة والبرامج الثقافية والسياحية، ومن جانبه استعرض مدير مكتب الثقافة بغدامس السيد يعقوب ضوي  ملخصا عن فكرة إقامة المهرجان وأهدافه، مؤكدا أن هذا المهرجان يحقق عمق التواصل الحضاري بين الأجيال.

وعرض ضمن فعاليات الافتتاح شريط مرئي بعنوان الطريق إلى ثورة 17 فبراير بغدامس، وشريط آخر بعنوان غدامس في عيون الآخرين، وشريط  مواهب على الطريق.

وفي ختام العرض المرئي تم تكريم أحد المبدعين والرواد في مجال الاختراعات الالكترونية وهو السيد  قاسم العربي،  توجه بعدها المشاركون في المهرجان إلى افتتاح المعارض بالمدينة القديمة بغدامس والتي ستستمر لثلاثة أيام، وتمثلت في معرض الصناعات الجلدية، ومعرض المخطوطات، ومعرض الصور الفنية، ومعرض الصناعات التقليدية.

وفي ختام اليوم الأول للمهرجان تم تكريم المشاركين في المعارض ووزعت عليهم شهادات تقديرية.