بمناسبة اليوم العالمى للغة العربية اقامت الهيئة العامة للثقافة احتفالية صباح أمس الخميس 29 ديسمبر 2016 بقاعة بلد الطيوب بديوان الهيئة صالونا ثقافيا لأحياء هذا اليوم.

افتتحت هذه الاحتفالية بآيات بينات من الذكر الحكيم والنشيد الوطنى ومقدمة ترحيبية قدمها السيد عبد الحكيم القيادى عضو اللجنة التسييرية بالهيئة العامة للثقافة

ترحيبا بالضيوف ووسائل الاعلام التى تشارك فى هذه الاحتفالية متمنيا لهذه الاحتفالية إثراء هذا اليوم بالرؤى والأفكار تعزيزا لهذه اللغة

كلمة راديو الساعة قدمها التيجانى حسب الله

بعرس لغة الضاد تتألق هذه اللغة بنص نثرى اثراها الاستاذ التيجانى تغزلا بقيمة اللغة ومحتواها وإثرها فى النفوس مشيدا بهذه اللغة التى اختارها الله دون لغات الامم الاخرى

تم القت الاستاذة زهرة اوشن كلمة تمحورت عن دور قناة الساعة فى مجال اللغة العربية الساعة اثير واثر هذا شعارها والتى تعمل عليه القناة وتحدثت اوشن عن برامج القناة والاهتمام الشديد باللغة مما جعلها قناة متميزة لامست الكنوز المدفونة فى النفوس والتى لاقت التشجيع والثناء من قبل المستمعين.

تم قدم د. عبد الله بن سويد عرض بعنوان لغتنا هويتنا جاء فيه ان على العرب حسم موقفهم من ناحية اللغة مستشهدا بلغات العالم والتى اثرت فيها لغات المستعمرين كاليابانيين والصينيين وغيرهم.

كما نبه د. بن سويد على ان الامريكان والانجليز والفرنسيين دعموا لغاتهم حتى ازدهرت فى العالم وهكذا لابد من دعم لغتنا العربية.

بعد ذلك تفضلت الطالبة سماح الشيخ من ثانوية البيرونى للبنات بتقديم فقرة حوارية بين اللغة العربية واللهجة العامية بحوارية مسرحية نالت اعجاب الحضور

بعد دلك تحدت مدير ادارة التنمية التفافية السيد حسن المجبري جاء فيها ان التجريف الذى استهدف المفردات والعبارات والخط قد مورس من خلال العابثين بالتهجن اللغوى بلغات محلية جراء التقسيم الجغرافى للمنطقة العربية.

بعد دلك تم تكريم اوائل قسم اللغة العربية فى كليات الاداب واللغة بجامعة طرابلس وفي الختام قدم الشاعر رضا جبران مجموعة رائعة من أشعاره.

————

30/12/2016