كتب/ معتز بن حميد 

اطلقت وزارة الثقافة والمجتمع المدني مشروعها الثقافي “عاصمة الثقافة الليبية” واختارت مدينة بنغازي عاصمة ليبيا الثقافية 2013م. وذلك في حفل أقيم بقصر المنار بمدينة بنغازي الأربعاء الأخير من شهر سبتمبر، وقد تضمن الحفل الذي استهل بالنشيد الوطني، ثم كلمة مدير مكتب الثقافة بنغازي الحبيب الأمين، ومن ثم إلقاء قصيدة وطنية للشاعرة رحاب شنيب، وتلتها كلمة وكيل وزارة الثقافة والمجتمع المدني الأستاذة عواطف الطشاني أعلنت خلالها عن انطلاق المشروع، وتكون بنغازي عاصمة الثقافة الليبية 2013 وعاصمة الابداع والتعبير والحرية.. عاصمة ثقافة الليبيين. 

 

وأوضحت الطشاني في كلمتها عن فكرة المشروع قائلة: “فكرة العاصمة الثقافية التي تبلورت في  وزارة الثقافة والمجتمع المدني هي مبادرة ليس فقط لابراز المشاركات الثقافية والإبداعية الليبية بل تتجاوز ذلك بتأسيس مناخات جديدة للإبداع والمساهمات الفكرية في بلادنا عبر دعم كل ما من شأنه أن يخدم الثقافة من مؤسسات ومباني ومناشط وفاعليات وكان اختيار مدينة بعينها كل عام لتكون عاصمة ثقافية هو تفعيل لدعم الثقافة والحوار والتواصل الوطني فإضافة للتزاور والترحال الثقافي بين ابناء ليبيا فيمكن لنا بعد عدة اعوام أن نكون قد حصلنا على عدة مدن جاهز لتحتضن اكبر المناسبات الثقافية الاقليمية والدولية ناهيك عن المحلية”.

كما أكدت الطشاني عن استمرارية المشروع: “قد تم اختيار لجنة دائمة لاختيار المدينة العاصمة الثقافية تقوم هذه اللجنة بدراسة طلبات الاستضافة المقدمة من المجالس المحلية وإدارات الثقافة بالمدن”. ثم ألقى مدير إدارة المدن التاريخية كلمته بالخصوص، الذي لم يكن له وجود في هذا الحفل، ثم اختتم الحفل بتوقيع اتفاقية بين وزارة الثقافة وإدارة المدن التاريخية جاء في مضمونها اعتماد قصر المنار ليكون قصر الثقافة (مركز المدينة الثقافي)، وأخيرا تم رفع راية الاستقلال مع راية عاصمة الثقافة الليبية من الشرفة الأمامية للقصر لما لها من رمز تاريخي لاستقلال ليبيا من إعلان عام 1952.