في إطار اهتمام وزارة الثقافة والمجتمع المدني بالمراكز الثقافية والمكتبات العامة في المنطقة الشرقية ، تم في الأيام القليلة الماضية التعاقد على تنفيذ عدد 18 مشروع .وبحسب مصادر الوزارة، فإن الجهات التي تم فعلا التعاقد على صيانتها هي:

 

صيانة وتطوير إذاعة بنغازي
تحوير المبنى القديم لراديو الوطنية ببنغازي
صيانة مقر وزارة الثقافة ب…
بنغازي “عمارة عبد المنعم رياض”
المركز الثقافي الصابري ببنغازي
صيانة وتوسعة دار الكتب الوطنية (على 3 مراحل)
مشروع إنشاء غرفة الكهرباء بالمسرح الشعبي ببنغازي
صيانة المركز الثقافي بسلوق
صيانة مكتب الثقافة بطبرق
صيانة المركز الثقافي بقمينس
صيانة مكتبة الصحابة بدرنة
صيانة المركز الثقافي بسوسة
صيانة مسرح شهداء القبة
صيانة مكتبة طبرق العامة
صيانة المركز الثقافي بمسّه
صيانة المركز الثقافي بالأبيار

وقد صرح السيد نوري المعداني مدير إدارة التخطيط والمشروعات بالوزارة بأنه تم التعاقد على تنفيذ المشاريع من خلال طرحها في مناقصات عامة تم الإعلان عنها في وقت سابق ووضع المقايسات من قبل مكتب البدر للإنشاءات الهندسية، وسيتم تسليم المشاريع للجهات المنفذة فور تصديقها من مصلحة الضرائب. وذكر المعداني أن العمل على تنفيذ هذه المشاريع يستغرق – بعد تصديقها من مصلحة الضرائب – مدة 120 يوما من تاريخ الاستلام. وعن إجمالي قيمة المشاريع المتعاقد عليها قال المعداني : “قيمة الأعمال تصل إلى ما يقارب 2 مليون، شاملة مشروع توسعة دار الكتب الوطنية بمراحله الثلاث والذي تصل قيمته – لوحده – إلى ما يقارب 300 الف دينار”.

تأتي هذه التصريحات بعد الزيارة التي قام بها للمنطقة الشرقية كل من مدير إدارة التخطيط والمشروعات بالوزارة، ومدير مكتب التخطيط والمشروعات بالمنطقة الشرقية، ورئيس لجنة العطاءات بالوزارة، الذي أكد بدوره أن الشركات المتقدمة لتنفيذ المشاريع المطروحة كلها شركات محلية مسجلة بالمجالس المحلية بالمنطقة الشرقية.