بحث السيد الحبيب الأمين وزير الثقافة والمجتمع المدني مع السيد مارك بومان المدير التنفيذي لمؤسسة ” ناشيونال جغرافي” أوجه التعاون العلمي الثقافي في مجال اكتشاف الحفريات وإجراء الدراسات الجغرافية المتخصصة .

 

جاء ذلك في زيارة قام بها وفد علمي لوزارة الثقافة مساء أمس الإثنين الموافق 6 مايو الجاري ضم كلاً من السيد كريس مارك بومان المدير التنفيذي للجمعية الجغرافية الوطنية الأمريكية ” ناشيونال جغرفي” والسيد الدكتور عبد اللطيف الطبال رئيس مكتب التعاون الدولي بجامعة طرابلس والدكتور مارك باحث في علم الآثار والحفريات والدكتورة إلهام الفرجاني منسق كلية الفنون والإعلام بمكتبة التعاون الدولي بجامعة طرابلس وقال الطبال ..”قمنا بزيارة لسيادة الوزير لمرافقة فريق ناشيونال جغرافيك بخصوص التعاون العلمي والثقافي الذي تقوم به هذه المؤسسة من اكتشافات للسفن الغارقة في السواحل الليبية .. مثل هذه البحوث العلمية كانت مغيبة في الماضي عن المجتمع الليبي.

هم لديهم الإمكانيات العلمية والبحثية ونحن لدينا المصادر والموارد الذاتية .. وهم بحاجة للتعاون مع جامعة طرابلس لتفعيل هذه البرامج بشكل علمي قاموا بزيارة لجامعة طرابلس وعقدت عدة لقاءات واتفاقيات في هذا الشأن  نأمل أن تكون هناك خطوات مستقبلية وعملية .. مصلحة الآثار ستكون في شراكة بهذا العمل البحثي عرضت ناشيونال جغرافي العمل في ليبيا ولم تقتصر في ذلك على السفن الغارقة على الشواطئ الليبية منذ القدم وكذلك ستبحث في مجال حفريات الصحراء الليبية والأحياء من زواحف وحيوانات وطيور .. وغيرها .. وناشيونال جغرافي لديها فكرة للعناية بهذه الحفريات ووضعها في متاحف وبيئة مناسبة تهتم بالحفاظ عليها .