احتفاءاً بشجرة الزيتون المباركة، أفتتح بمدينة مسلاتة الأربعاء 19 ديسمبر 2012 م مهرجان الزيتونة الأول بإشراف مكتب الثقافة وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والمجلس المحلي بالمدينة.

حضر حفل الافتتاح السيدة عواطف الطشاني وكيل وزارة الثقافة والمجتمع المدني وألقت كلمة بالمناسبة حيّت فيها القائمين على المهرجان مؤكدة على أهمية شجرة الزيتون كثروة طبيعية وكقيمة دينية ووطنية، كما أشادت بالحراك الثقافي والمجتمعي بالمدينة بعد السابع عشر من فبراير ودعت في كلمتها أعيان وشيوخ المدينة إلى الأخذ بزمام المبادرة  للمصالحة الوطنية لما تتميز به مدينة مسلاته من موقع جغرافي ومكانة اجتماعية بين المدن الليبية.
وفي ذات السياق ألقيت العديد من الكلمات في حفل الافتتاح من قبل مكتب الثقافة مسلاتة والمجلس المحلي ومؤسسات المجتمع المدني بالمدينة حيث أكدت الكلمات على أهمية هذا المهرجان واعتماده ليكون مناسبة سنوية للاحتفال بشجرة الزيتون.
هذا وقد افتتح على هامش الاحتفال معرضا لشجرة الزيتون احتوى على فسائل أشجار الزيتون وعينات من ثماره، واحتوى أيضا على آلات تقليدية لعصر الزيوت.
يذكر أن “الطشاني” قد قامت بزيارة لإذاعة مسلاتة المحلية حيث قدمت مداخلة على الهواء حيّت من خلالها القائمين على تنظيم هذا المهرجان وأكدت على أن مثل هذه المهرجانات لابد أن تستمر سنوياً، وأن دور مؤسسات المجتمع المدني من شأنه أن يكون رافداً مهماً ومكملاً لعمل الدولة .