تحت شعار (الثقافة تجمعنا)انطلقت ظهر يوم السبت 24 ديسمبر 2016 فعاليات الملتقى الوطني الثاني للابداع الذي يجمع المثقفين والمبدعين والفنانين والكتاب والأدباء، التي تنظمه الهيئة العامة للثقافة بحكومة الوفاق الوطني تزامنًا مع الاحتفال بحلول الذكرى 65 لعيد الاستقلال

قد حضر افتتاح فاعليات الحفل رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الوطني السيد/ فائز السراج والنائب بالمجلس أحمد معيتيق وعدد من أعضاء المجلس الرئاسي حفل انطلاق فعاليات الملتقى الوطني الثاني للإبداع. كما حضر الحفل الذي احتضنه قصر الخلد بمدينة طرابلس عميد وعدد من رؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى ليبيا ووكيل وزارة الداخلية ورئيس وأعضاء المجلس البلدي طرابلس وحشد من الادباء والكتاب والفنانين والمبدعين والاعلاميين والشعراء والمهتمين بالشأن الثقافي من كل أنحاء ليبيا وشارك في فاعليات الملتقى الثقافي حشد كبير من الأدباء والكتاب والفنانين والإعلاميين والشعراء من كل أنحاء ليبيا.وقد بدأ المهرجان الثقافي الأدبي بموكب من ميدان الجزائر ترافقه العربات وفرق الفنون الشعبية والمدائح حتى الوصول إلى قصر الخلد لتبدأ المراسم الرسمية بتحية العلم والنشيد الوطني هذا قدمت الفرقة النحاسية بوزارة الداخية من مقطوعات موسيقية وكما قدمت فرق الفنون الشعبية لوحات فنية راقصة والقاء بعض الشعراء العديد من القصائد الشعبية التي تغنت بالوطن ..إلقيت بعد ذلك العديد من الكلمات من قبل اللجنة التحضيرية ورئيس الملتقى ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني اعطي الإذن بعدها بانطلاق الفعاليات التي تستمر حتى السادس والعشرين من شهر ديسمبر الجاري.

هذا والقى رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى الوطني الثاني للإبداع السيد / محمد الهدار كلمة اكد فيها على ثقة الهيئة العامة للثقافة بحكومة الوفاق الوطني في قدرة المثقفين للوصول إلى الغايات التي أقيم من أجلها هذا الملتقى وذلك بنشر ثقافة التفاؤل والمبادرة بدلا من اليأس والانقسام والتعويل عليه لقيادة هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها وطننا الحبيب بحشد الطاقات والإمكانات لحل جميع المختنقات الثقافية والسياسية التي تواجه الوطن والانتقال به من مرحلة الحرب وحمل السلاح إلى مرحلة السلم والبناء. ودعا رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى في كلمتة إلى الوقوف بشجاعة وصمود أمام كل الظلم والظّلام لدفع قافلة التطور إلى الأمام وانتشال الوطن الجريح مما فيه والدفع بسفينته لترسو على بر الأمان. وقال في ختام كلمته إن كلمات الشكر تعجز عن الوفاء لكل من أضاء الفكرة وهيأ السبيل لإقامة هذا الملتقى الذي ضم المثقفين من شرق البلاد وغربها شمالها وجنوبها ، متمنيا النجاح والتوفيق لأعماله كافة.

كما القى رئيس الملتقى الوطني الثاني للإبداع السيد/ الكوني سويري كلمة نوه من خلالها باهمية مشاركة هذا الزخم الكبير من الادباء والكتاب والفنانين والمبدعين والاعلاميين والشعراء من كل أنحاء ليبيا من طبرق شرقا وحتى رأس اجدير غربا وصولا إلى العوينات والكفرة وسبها جنوباَ في هذا العرس الثقافي . وأكد في كلمة ألقاها في حفل انطلاق الملتقى عشية اليوم بقصر الخلد بمدينة طرابلس على أهمية مستهدفات الملتقى .. مؤكدا بان ما سيتحقق من توصيات ستكون برامج عمل وخارطة طريق للعمل الثقافي مستقبلا..

كما القى رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الوطني السيد/ فائز السراج كلمة قال فيها …تأتي ذكر الاستقلال وبلادنا تمر بمرحلة صعبة تستدعى تضافر الجهود والوقوف صفاَ واحداً ووضع مصلحة ليبيا فوق كل اعتبار آخر وفاءا لتضحيات الأباء والأجداد ومن أجل مستقبل أبناءنا، وفي سبيل بناء دولة المؤسسات والقانون .. مضيفا ان ملتقى اليوم يتزامن مع ذكرى مناسبة عظيمة في تاريخنا ، الذكرى الخامسة والستين للاستقلال الذي جاء تتويجا لملاحم من الجهاد أستمرت عقودا من الزمن ..جهادا كان تجسيدا للوحدة الوطنية وتأكيدا على ترابط نسيجنا الاجتماعي . وأوضح قائلا ” لم يقتصر الأمر على القتال في مواجهة الاحتلال الايطالي ، ولم يكفي ما قدمه شعبنا من قوافل الشهداء ، فقد تطلب الأمر أن يخوض الأباء والأجداد جولات من المعارك السياسية في المحافل الدولية والإقليمية ليتم الإعلان عن استقلال ليبيا يوم 24 ديسمبر عام 1951 .. دولة حرة مستقلة ذات سيادة تنفيذا لقرار الأم المتحدة الصادر في 21 نوفمبر 1949 . واضاف السيد السراج في كلمته إننا نعوّل على تفاعل المثقف مع قضايا مجتمعه ليوضح أهمية التلاحم في مواجهة المصاعب ، وليؤكد على قيم الخير والتعايش والمحبة ، وأن في التنوع إثراء ، وان ليبيا تسع الجميع ولن تنهض إلا بعقول وسواعد جميع أبنائها. وأكد السراج ان من الثقافة ينبع الوعي والوعي هو المدخل للتطور . واشاد في كلمته بحسن وأهمية اختيار عنوان الملتقي الثقافة تجمعنا قائلا لقد وفقتم في اختيار عنوان الملتقي فالثقافة تحمينا من الفكر المتطرف الذي يغذي الإرهاب ويفرض قيودا على حرية الرأي والتعبير والإبداع كما أكد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج بأن المجلس الرئاسي سيعمل على تذليل الصعوبات أمام المبدعين الليبيين . وتعهد السراج بتوفير الإمكانيات حتى تنتشر البرامج والنشاطات والملتقيات الثقافية والفنية ، في مختلف المدن والقرى الليبية .وتمنى رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الوطني السيد/ فائز السراج أن يرسخ الملتقى الوطني الثاني للإبداع وعيا وثقافة بناءة هادفة تخدم المجتمع وتحافظ على نسيجه الاجتماعي وأعرب السراج عن سعادته للإلتقاء بالنخب الليبية المثقفة مؤكدا على أن الثقافة هي ينبوع الوعي وان الوعي هو المدخل للتطور .. معبراً عن شكره وامتنانه وأعضاء المجلس الرئاسي على الدعوة التي قدمت اليهم للحضور والمشاركة في الملتقى..

بعدها قام السيد السراج ومعيتيق صحبة أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين بافتتاح المعارض التي اقيمت على هامش الملتقى وقد تجول الحضور في اروقة قصر الخلد التي شملت على معارض للكتاب والتصوير الفوتوغرافي بالإضافة إلى معرض المقتنيات والمنسوجات وعروض الازياء.. وقد احيت الفرق الفنية حفل فني ساهرقدمت خلاله العديد من الفقرات الفنية التي لاقت اعجاب الحضور هذا وستستمر فاعليات الملتقى الى يوم 26 من الشهر الجاري.

……………………

25-12-2016