(خاص/ موقع وزارة الثقافة)- عقد صباح اليوم 23 يوليو 2013 اجتماع بديوان وزارة الثقافة، ضم السيد فتحي نصيب مدير إدارة التعاون الدولي، مع كل من: السيد محمد رشيد خان المستشار الثقافي بالسفارة الهندية، والسيد صوري عالم السكرتير الثاني للشؤون السياسية والتجارية بالسفارة.

ناقش الاجتماع تنظيم أيام الهند الثقافية التي يزمع القسم الثقافي بالسفارة الهندية إقامتها في كل من طرابلس وبنغازي والزاوية برعاية وزارة الثقافة والمجتمع المدني، وستنطلق فعاليات البرنامج يوم 6 أكتوبر 2013 في حفل سيقام بالمناسبة بفندق المهاري، وتتضمن الأيام والتي تستمر حتى 10 أكتوبر، عروضا سينمائية ومعرضا للخط تُعرض فيه 120 لوحة للخط العربي، كما ستقدم لوحات استعراضية راقصة، وبعض العروض الفنية الأخرى.

وقال السيد فتحي نصيب في تصريح لموقع وزارة الثقافة: ” لدينا اتفاقية موقعة بين ليبيا والهند سنة 2007، والآن سنطرح مشروع برنامج تنفيذي لهذه الاتفاقية لتفعيلها، وستشمل إقامة أسابيع ثقافية متبادلة ودورات تدريبية في الجامعات والمعاهد المتخصصة في الهند في مجال السينما والمسرح والفنون التشكيلية والموسيقى والعروض الفنية والوسائل السمعية والبصرية”.

يجدر بالذكر أن هذا الاجتماع هو تأكيد لتوصيات الاجتماع السابق والذي ضم وزير الثقافة السيد الحبيب الأمين والسفير الهندي خلال شهر مايو 2013، حيث أقر الطرفان إقامة أيام ثقافية ليبية في الهند، وبالمقابل، أيام ثقافية هندية في ليبيا، وإقامة أسبوع السينما الهندية في ليبيا. بالإضافة إلى تدريب بعض الكوادر الشبابية الليبية في مجال الفنون.