(خاص/ موقع وزارة الثقافة)- احتضنت مدينة الخمس في الفترة من 26-30 يونيو- 2013، الأيام الثقافية المغربية برعاية مكتب الثقافة والمجتمع المدني بالخمس، وبالتعاون مع نادي السنبلة العالمي للصداقة بالمدينة. 

 

شهد اليوم الأول افتتاح المعارض بمقر المركز الثقافي بالخمس، وحضر الافتتاح الوفود المشاركة من الجاليات المغربية بمدن الزنتان وطرابلس والخمس، والمعارض هي: معرض الرسم الساخر- معرض زهرة الجميل- معرض الصناعات التقليدية- معرض رسومات الأطفال- معرض النقش على الصخر- معرض الخط العربي- معرض المأكولات المغربية- معرض الأزياء المغربية. 

وتخللت التظاهرة ورشة عمل حول صيانة المصحف الشريف أقامتها جمعية مودة الخيرية، كما نظم لقاء جمع منظمات المجتمع المدني بالخمس وبعض الجمعيات المغربية، وأقيم عقب ذلك حفل فني في الخيمة التراثية بمدرسة تنمية القدرات الذهنية لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث اطلع المشاركون على مناشط هذه الفئة من المجتمع.

وتضمنت الفعاليات أيضا ليالٍ فنية مشتركة على مسرح دار بشير السعداوي بالمدينة، وعروض سينمائية  لأفلام ليبية ومغربية، منها فيلم (ملحمة تحرير الخمس)، وشريط وثائقي عن فيلا سيلين، وأفلام أخري، كما شمل البرنامج زيارات إلى منظمات المجتمع المدني بالمدينة، وبعض المواقع الأثرية.