(خاص/ موقع وزارة الثقافة)- تنعي وزارة الثقافة والمجتمع المدني، الكاتب والمصور والفنان التشكيلي فتحي العريبي الذي انتقل إلى رحمة الله يوم الخميس 2 أبريل 2015 ، عن عمر يناهز 73 عاماً، إثر مرض لم يمهله طويلا ، بعد مسيرة حافلة بأعمال فنية وإبداعية اثرت المشهد الثقافي الليبي .

 

حيث ترك الفقيد في رصيده العديد من الأعمال الفنية ، منها الكتب التي أعدها عن السينما والتصوير الفوتغرافي والإخراج التلفزيوني والإذاعة المسموعة يذكر منها ( المتفرج الوحيد ، الدليل إلى فن الصورة والتشكيل ، دليل أجهزة التصوير الضوئي ، تاريخ التصوير الصحفي في ساحات القتال ، العين الثالثة ، الدليل الميسر للتصوير بالكاميرا الرقمية ، البعد الثاني للقضية ).

بالإضافة إلى كتاباته في مجال الإخراج التلفزيوني والإذاعة المسموعة فكتب وصور وأخرج سلسلة من الأفلام السينمائية القصيرة منها ( مجرد أحلام ، دقات الساعة ،الأطفال أطفال ، الخلية والعسل ، العودة إلى بيسان ، المحاضرة ).

إضافة إلى إخراج البرامج المرئية منها (حياتنا الجديدة ،طريق البناء ، أغاني الحياة ، ألوان ، عارفين ومش عارفين ، قوس قزح ، أبعاد مرئية ) .

وله العديد من المشاركات الثقافية في المجلات والصحف المحلية والدولية .

تحصل الفقيد على العديد من الجوائز على المستوى المحلي والدولي، كان أبرزها جائزة أفضل إنتاج فوتغرافي لمجلة فن التصوير بــ “بيروت” والجائزة العربية عن محور الطفولة بــ ” بغداد ” .

تقبل الله الفقيد بواسع رحمته وألهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان ، إنا لله وإنا إليه راجعون .