عقد السيد حسن اونيس رئيس اللجنة التسييرية للهيئة العامة للثقافة، اجتماعا صباح اليوم الأحد7 أغسطس بمدينة غريان، مع مدراء المكاتب الثقافية االمنطقة الغربية في مدن كل من ” غريان، الزنتان، الجفارة، الرياينة، الأصابعة، ككلة، مزدة، نسمه، ظاهر الجبل، الرحيبات، غدامس، الشويرف، سواني بني ادم، الماية، يفرن، جادو، الحرابة، الحوامد، كاباو، نالوت، وازن، صرمان، الزهراء”، بحضور السيد يوسف البديري رئيس المجلس البلدي غريان، وأعضاء اللجنة التسييرية للهيئة العامة للثقافة، ومدراء بعض الإدارات بالهيئة.

وقد استهل الاجتماع بالاستماع إلى كلمة عميد يلدية غريان السيد يوسف البديري، الذي رحب بالحضور، وأكد على أهمية هذا اللقاء وعلى الدور الكبير الذي تلعبه الثقافة في إحلال السلام والسلم الاجتماعي، وفي ختام كلمته شكر البديري القائمين على تنظيم هذا اللقاء.

ثم ألقى رئيس اللجنة التسييرية للهيئة العامة الثقافة السيد حسن اونيس كلمة وجاء فيها ” يُسرني أن أرحب بكم في إجتماع مُدراء الثقافة للمنطقة الغربية بمدينة غريان التي تعبر عن جمال الطبيعة علي رُبى الجبل الغربي جبل الإنتاج والجهاد.

أيها الأخوة نلتقي اليوم لنتبادل وجهات النظر ولنتشاور حول أمور الثقافة في وطننا العزيز ليبيا بإن نستعرض معاً مراحل الإنجاز خلال المرحلة السابقة والصعوبات التي اعترضتها وما يجب علينا لنقوم به لتذليلها وتبادل وجهات النظر وتقديم الاقتراح لبرنامج العمل للمرحلة القادمة، وتقدير الاحتياجات البشرية والمادية للقيام بهذه المهام لخدمة الثقافة في هذه المنطقة على مختلف الأصعدة والتخصصات.، أشكر لكم إهتمامكم وأتمنى لإجتماعنا النجاح المطلوب”.

وقد شهد جدول الأعمال مناقشة عدد من البنود والمقترحات للنهوض بالثقافة، حيث قدم مكتب الثقافة غريان مشروع مقترح وخطة عمل تتمثل في دعم النشاطات الثقافية والفنية والمهرجانات، و اعتمـاد خارطة المهرجانات الثقافية المختلفة، وتوزيعها على المكاتب الثقافية في البلديات تفادياً للمركزية.

حيث أكد المشاركون على ضرورة الاهتمام بالقصيدة الشعبية واستثـمارها للم شمــل الوطن و وتحقيق المصالحة الوطنية، والاهتمام بالصناعات والحرف التقليدية، واعتماد عدد من المهرجانات والمعارض مثل معرض للحرف والصناعات التقليدية، وإقامة مهرجان للقصور القديمة كقصر نالوت وكاباو وغيرها، واحياء المهرجانات الصحراوية، واعتماد الايام العالمية ذات الشأن الثقافي كاليوم العالمي للغة العربية، واليوم العالمي للشعر. 

كما ناقش الحاضرون عدد من المقترحات أهمها الاهتمام باللغة الامازيغية، والمهرجانات الموسمية، وإنشاء عدد من الاذاعات المسموعة تحت مسمى “راديو الثقافة” بالبلديات .

وفي نهاية الاجتماع اوضح رئيس اللجنة التسييرية للهيئة العامة للثقافة السيد حسن اونيس ان المقترحات المقدمة في الاجتماع سيتم احالتها للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، وأكد على ان الهيئة العامة للثقافة لن تقصي اي مكون من مكونات الثقافة الليبية، وان الهيئة العامة للثقافة سيكون شعارها لم الشمل، والنهوض بالعمل الثقافي.

كما تم على هامش الاجتماع زيارة، المركز الثقافي تغسات ، و “حوش الحفر” الاثري.، ودار عرض غريان، واطلع السيد رئيس الهيئة على مشروع صيانة الدار وأكد على انه سيقوم بتذليل العقبات التي تواجهها، وافتتاح كذلك على هامش الاجتماع معرض للخط العربي والإسلامي للفنان مصطفى دعدو، حيث تم تكريمه من طرف السيد رئيس الهيئة التسييرية .

ويُشار إلى ان تم تحديد موعد الاجتماع المقبل لمدراء المكاتب الثقافية على مستوى ليبيا بمدينة راس لانوف، ليكون يوم 22 أغسطس الجاري.

………………………….

8-8-2016