أقيمت يوم السبت 3 نوفمبر 2018 احتفالية كبيرة بمناسبة إعادة افتتاح مركز المأثورات الشعبية بسبها بعد صيانته و تجديده ، حضره رئيس الهيئة العامة للثقافة السيد حسن اونيس، وبحضور عميد بلدية السيد سبها حامد الخيالي، وعميد بلدية القطرون السيد على سيدا، ومدير وأعضاء مركز المأثورات الشعبية، وعدد من مدراء الإدارات و المكاتب بديوان الهيئة و لفيف من أعضاء الجمعيات التراثية و لفنية و القنوات الإعلامية و زخم من المهتمين بالشأن التراثي .
والقى السيد رئيس الهيئة كلمة، رحب فيها بالحضور ومشاركتهم لهيئة الثقافة هذه الاحتفالية التي يقوم بها مركز المأثورات الشعبية، بمناسبة إعادة افتتاحه بعد إتمام عملية الصيانة التي قامت بها الهيئة في الآونة الأخيرة .
و شكر من خلالها حسن الاستقبال وكرم الضيافة والحضور الغفير الذي يدل على الاهتمام الكبير من أهل سبها لتنشيط صناعة العمل الثقافي في هذا المركز المنوط به المأثورات الشعبية .
و أوضح رئيس الهيئة أن المأثورات الشعبية تشكل بمكوناتها المادية وغير المادية، سجلاً يسطر تراث أي شعب و تاريخه بكافة التفاصيل، لتشكل بذلك هويته الوطنية، ودليل وجوده، و تعتبر أحد دعائم الثقافة الليبية، وحث في كلمته على أن نوليها في هذا المركز عناية خاصة بجمع مادتها و دراستها و حفظها ونشرها محليا و عربيا و دوليا باللغات المختلفة كما أكد على أهمية دور الرّواة و المهتمين بالتاريخ الليبي للتعاون والوقوف مع هذا المركز حتى تحقيق الأهداف التي أنشي من أجلها .
و ألقيت في هذه المناسبة العديد من الكلمات، كما تخلل الحفل تكريم السيد رئيس الهيئة وعميد بلدية سبها، والسيد محمد الهدار عضو اللجنة التسييرية بالهيئة، وعدد من المتعاونين من الجهات العامة و الشركات و الجمعيات .
و قدمت في هذه الاحتفالية مجموعة أغاني قدمتها فرقة المواهب المتعددة ، بعد ذلك قام رئيس الهيئة بجولة تفقدية في مجموعة أقسام المركز وسط زغاريد الفرح و على أنغام موشحات فرقة الفجر الجديد للمألوف داخل المعرض الذي يحتوي المقتنيات الشعبية والصناعات اليدوية و معروضات أدوات الطهي و الأكل والخيل و الإبل ومعرض للوحات الفنية التي تجسد الموروث الثقافي والفني والتراثي للمدينة، كما تفقد مكتبة المأثورات الخاصة بطلبة الدراسات العليا وقدمت لرئيس الهيئة شروح وافية لمحتويات المكتبة من مراجع و كتب قديمة و مخطوطات تبرز تاريخ الجنوب الليبي بالإضافة للكتب المتعلقة بدول الوطن العربي .
كما تفقد المعرض الدائم للجمعيات التي تعتني بالأزياء و المقتنيات الشعبية والصناعة اليدوية و نقوش للفنون الجميلة و التراث ومعرض اللوحات الفنية الخاصة بتراث الجنوب .