(خاص/ موقع وزارة الثقافة)- وقعت مصلحة الآثار مذكرة تفاهم مع برنامج موزايكون وذلك خلال الاجتماع الاستشاري الإقليمي لبرنامج (الموازيكون) mosaikon خلال الفترة 19-23 يناير المنصرم، والذي تم بدعوة من المركز الدولي لدراسة وحفظ الممتلكات الثقافية (ايكروم ) ICCROM .

ومثّل الجانب الليبي رئيس مصلحة الآثار السيد عبد الرحمن يخلف عبد الرحمن، وعن مشروع الموزايكون السيد روبرتو ناردي مدير المشروع،  وقد تضمنت المذكرة إيفاد ستة متدربين إلى ايطاليا للتدريب على حفظ وصيانة الفسيفساء في المتحف والتي من المتوقع أن تبدأ في شهر مارس من العام الجاري.

 وقام الوفد الليبي الممثل في خبير الآثار محمد فرج محمد وخبير علم المواد عادل محمد التركي بزيارة مقر الايكروم بروما حيث  تم اللقاء بالسيد ستيفانو ديكارو المدير العام لمركز ايكروم والسيد زكي أصلان مدير المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي بالوطن العربي والسيدة عائشة بن عابد المنسق الإقليمي لمشروع الموزايكون. حيث تم التعرف على عمل هذه المؤسسات وتم التأكيد على ضرورة أن تفي هذه المؤسسات بواجبها  تجاه ليبيا خاصة في هذه المرحلة التي تتطلب الكثير من العمل من خلال القناة الوحيدة المعنية بالإشراف وحفظ وصيانة وترميم الآثار بليبيا ألا وهي مصلحة الآثار.

وألقيت العديد من المحاضرات خلال الاجتماع  أهم ماجاء فيها حديث الدكتورة جين ماري تتونيكو نائبة مدير معهد غيتي للصيانة وشريك برنامج موزايكون عن البرامج الذي سوف يشرع في تنفيذها السنوات الثلاثة القادمة والذي من ضمنها دورة تدريبية في صيانة وحفظ الفسيفساء بدول البحر المتوسط وكذلك دورة في إدارة المواقع بقبرص خلال شهر ابريل من هذه السنة والتي ستشارك فيها ليبيا بأحد خبراء الآثار .

وقدمت مداخلة ليبيا خلال أحد اللقاءات بواسطة د.عادل التركي حيث تطرق إلى موضوعين هما على التوالي:مشروع دورة التدريب التي شاركت فيها ليبيا بجمهورية تونس ونتائجها من خلال العمل الذي قام به المتدربون بمدينة شحات والمتمثل في توثيق وتنظيف أرضية فسيفساء الفورم الروماني(السوق) وموضوع اكتشاف وترميم أرضية فسيفساء وادي لبدة إضافة إلى الأعمال التي قامت بها مصلحة الآثار بالتعاون مع معهد الترميم والصيانة في التدخلات والإسعافات الأولية في فسيفساء فيلا سيلين. وتخلل الاجتماعات المشار إليها زيارة إلى بعض المواقع الأثرية والتاريخية.

وفي اليوم الختامي ألقت الدكتورة جين ماري تتونيكو مقترح الخطة الإستراتيجية والتحصيل من البرنامج التدريبي لبرنامج موزايكون للفترة مابين 2014 ـ2017 م. وناقش الجانب الليبي خلال عرض هذه الخطة مقترح تدريب الكوادر الليبية في مجال الترميم وتحليل المواد وأكد على ضرورة أن تكون الدورات بالمواقع الليبية بحيث يسهل التدريب والتعرف على المشاكل التي تهدد أرضيات الفسيفساء كما طلب التعاون والدعم في إنشاء معمل للترميم والصيانة بليبيا. كما قسم المشاركون في الختام إلى أربع مجموعات لمناقشة ووضع الأولويات لكل دولة ووضع برنامج تدريبي طويل المدى في الداخل والخارج.