شهدت الهيئة العامة للثقافة بحكومة الوفاق الوطني ومؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي الخيرية صباح اليوم الأحد 30 ديسمبر 2018 توقيع اتفاقية تعاون مشترك بينهما ، بحضور رئيس اللجنة التسييرية السيد حسن أونيس ورئيس مؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي السيد سالم عبدالسلام وعدداً من مدراء الإدارات بالهيئة .
وأكد رئيس اللجنة التسييرية في كلمته بأن إقامة جسور الترابط والتعاون مع المؤسسات ذات الإهتمام المشترك في المجال الثقافي تأتي للنهوض بالحركة الثقافية في دولة ليبيا والتي تحضى بكل الرعاية والدعم في برامج وخطط الهيئة العامة للثقافة.
وأوضح أونيس أن مؤسسة الطاهر الزاوي الخيرية قد وضعت لها مكانة مرموقة على الصعيد المحلي وذلك بما قدمته من أنشطة ثقافية جعلتها رائدة في هذا المجال ، وتعتبر جائزة الشيخ الطاهر الزاوي للشعر الفصيح باكورة التعاون الثقافي بيننا مشيراً إلى أن الهيئة تسعى لتعزيز الشراكة الثقافية بهدف إثراء المشهد الثقافي الليبي والرقي به من خلال هذة الاتفاقية التي ستعمل على فتح آفاق التعاون الثنائي المتميز بين المؤسسات الأهلية والخاصة لتوقيع اتفاقيات ثنائية مماثلة ، وطالب النخب المثقفة بضرورة التعاون وطرح الآراء والمقترحات والأفكار بما يساهم في السمو والرقي بالثقافة .
ومن جانبه أفاد رئيس مؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي السيد سالم عبدالسلام ، بأن هذة الاتفاقية تأتي بمناسبة إطلاق جائزة الشيخ الزاوي للشعر الفصيح والنجاح الذي حققته هذة المؤسسة على المستويات المحلية والدولية والأقليمية.
وذكر أن المجتمع المدني له قدرة على التوعية والتثقيف وذلك من أجل الرفع من مستوى المجتمع والنهوض به .
كما بين أن المؤسسة قد دشنت المركز الليبي للدراسات والابحاث وهو يعنى بالدراسات الاجتماعية والاقتصادية وقامت بوضع خطة انطلقت من أجل إدماج التشكيلات المسلحة .
بعد ذلك أقيمت مراسم بروتوكول توقيع الإتفاقية ، وقد تخلل حفل التوقيع أصبوحة شعرية للشاعر عبدالرؤوف بن لامين حيث ألقى فيها العديد من القصائد منها الوطن والحب ، الثياب الجديدة ، الغربة والبعاد، هدية العودة ، الرجوع للوطن .
وأختتمت الإحتفالية بعزف وغناء عدد من الموشحات الأندلسية لفرقة المألوف الليبية .
—————————
كتبت / سعاد الفرجاني .
تصوير / حسناء سليمان .