(خاص/ موقع وزارة الثقافة)- تحت شعار “بالمدنيّة نرتقي” تستعد وزارة الثقافة والمجتمع المدني لتنفيذ مشروع التدريب الخاص بأعضاء مؤسسات المجتمع المدني، والذي أعدت له الوزارة خطة مجازة من إدارة متابعة الجودة بوزارة العمل. 


وأوضح السيد عبد السلام الشريف وكيل شؤون المجتمع المدني أن (مجموعة المشروع الأردني) ستقوم بالإشراف على هذا التدريب، حيث سيتم تقسيم مؤسسات المجتمع المدني بكافة ربوع ليبيا إلى 18 نقطة تدريب ويقسم البرنامج إلى ثلاث أقسام: (دورات في الثقافة المدنية، دورات في الإدارة وأصولها، دورات نوعية حسب تخصص المنظمة ونشاطها)، ومن المتوقع أن يتم تدريب ما بين 7,000 إلى 18,000 بمقرات المكاتب الثقافية المنتشرة بمناطق ليبيا، وأعلنت الشركة الخاصة بتغطية المسائل اللوجستية وشركات التدريب عن جاهزيتها للعمل في أكثر من خمسة وستين مكتبا ثقافيا. 

وتعاقدت الوزارة مع شركة (إنجاز للتدريب والتطوير الأردنية) لإقامة دورات للمثقفين والباحثين والناشطين في المجال الفني والإبداعي والإعلامي في التخصصات” (التصوير السينمائي، إدارة المتاحف، الفنون التشكيلية، التصوير الثابت والمرئي، التمثيل المسرحي، كتابة الشعر الشعبي، الموسيقى، الإخراج المسرحي، صناعة الأفلام القصيرة … إلخ) وقامت الوزارة بإرسال لجنة انتقلت إلى العاصمة عمان للوقوف على إمكانيات الشركة واستعداداتها، وأعلنت في تقريرها أن البرنامج ممتاز، وسيتم تنفيذ العقد مع الشركة بمجرد تسييل ميزانية العام 2014،علما بأن التدريب يشمل 236 متدربا. 

كما تعاقدت مع شركة إماراتية على تدريب 45 ناشطا على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة المراكز الإعلامية التي واكبت ثورة 17 فبراير، وسيكون التدريب خارجيا بالأردن بداية شهر أبريل القادم.

وكانت وزارة الثقافة في وقت سابق قد قامت بتدريب 800 موظف تابع للوزارة بمختلف المراكز الثقافية تدريبا داخليا بدورات إدارية فيما يعرف بدورة (المدير الفعال- الموظف الفعال) للرفع من كفاءة الموظف ومدير القسم ومدير الإدارة. وشملت الدورات تعليم استخدام الكمبيوتر، وأصول الإدارة وأساسيات اللغة الانجليزية، كما قامت بإيفاد 44 موظفا من موظفي الديوان في دورة خارجية بتركيا تضمنت تخصصات: (الاتيكيت والتواصل الدولي، التخطيط الاستراتيجي، الأرشفة الإلكترونية، إعداد التقارير الدورية، ….).