انطلقت فعاليات الدورة الثانية لمهرجان مصراتة السلام في مدح سيد الأنام للمألوف والموشحات الدينية في قاعة الشهداء بمصراتة، والتي تنظمها الهيئة العامة للثقافة بالتعاون مع المجلس الأعلى للتصوف في ليبيا، وإذاعة صوت ليبيا الوطن.
وقد تميز الحفل الافتتاحي الذي انطلق مساء اليوم الثلاثاء 10 نوفمبر2020 ، بحضور رئيس الهيئة العامة للثقافة الأستاذ حسن أونيس، ورئيس المجلس الأعلى للتصوف في ليبيا الشيخ عمر موسى، والأستاذ محمد السقاط مستشار رئيس الهيئة المنطقة الجنوبية، وفعاليات ثقافية وفنية، إلى جانب حضور إعلامي متميز.
وألقى الأستاذ حسن أونيس كلمة رحب فيها بالحضور وقال “نحمد الله ونشكره أن جعلنا من الأمة الشاهدة لقوله (وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا) صدق الله العظيم
ندعوه لان يثبتنا على ديننا الإسلام الذي جعله منبعا للرحمة والسلام والتعارف بين الشعوب وان يكون عاصما لنا من الأخطاء والأخطار ونلوذ به حين المكاره و التحديات” .
وتمنى الأستاذ أونيس لهذا المهرجان النجاح في إطار حب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأكد أن المألوف والإنشاد الديني إلا ضرب من أنواع مدح الرسول .والتذكير بدوره لدى الشباب عبر العصور والأجيال
وحيا بهذه المناسبة المثقفين والمبدعين علي مختلف ألوانهم وأكد أن المألوف والإنشاد هو جزء من الإبداع في إطار الثقافة العامة للمجتمع ودعا إلى مزيد من الجهد للارتقاء بثقافتنا.
وفي ختام كلمته توجه بالشكر والتقدير لأهل مصراتة وكل شعبنا في ليبيا وأكد باسم الهيئة العامة للثقافة على أهمية الحوار والمصالحة الوطنية وتمنى النجاح للجهود المبذولة ليتم تجاوز هذه المرحلة
وقدمت فرقة حسن عريبي، بقيادة الفنان يوسف عريبي، خلال هذا الحفل قصائد وأشعار في مدح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ومألوف مثل “بدأت بذكر الحبيب” و”غصن بان ” و”ياللؤلو” و”سلامية” و”قد أشرقت” و”المنفرجة ” وغيرها.
وقام فريق الهلال الأحمر مصراتة بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة خلال الافتتاح، وستتواصل الأمسيات الفنية للمهرجان على مدى خمسة أيام، وسيكون يوم غد الأربعاء مع فرقة شهداء كعام، وفرقة تاجوراء من طرابلس بقاعة الشهداء.
ويتضمن برنامج الدورة الثانية لمهرجان السلام تنظيم العديد من الأمسيات التي ستحييها مجموعة من الفرق المتميزة التي تحافظ على هذا الفن الليبي الأصيل في قاعة الشهداء بمصراتة.
ويهدف هذا المهرجان التراثي والثقافي والفني التي تحتضنه مدينة مصراتة كل سنة المحافظة على هذا التراث الثقافي والفني فن المالوف والموشحات الدينية لضمان استمراريته، والحفاظ على التراث الثقافي والفني .