أحيت الهيئة العامة للثقافة اليوم الخميس 8 مارس 2918 اليوم العالمي للمرأة، في حفل نظمه حراك ليبيا السلام، بقاعة لبدة بفندق كورنتيا بحضور السيد حسن اونيس رئيس الهيئة العامة للثقافة والسيدة اسماء الاسطي وزيرة الدولة لشوؤن المرأة والتنمية المجتمعية والسيد غسان سلامة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا وأعضاء اللجنة التسييرية بالهيئة السادة أكرم الكاتب وعبدالحكيم القيادي ومحمد الهدار ومحمد السقاط ورئيس وأعضاء مكتب تمكين المرأة بالمجلس الرئاسي ومدير مكتب تمكين المرأة بالهيئة الأستاذة مها صقر، وعشرات النساء من مؤسسات المجتمع المدني، وقيادات إدارية نسائية من مختلف أنحاء الوطن. والقي السيد حسن اونيس رئيس الهيئة العامة للثقافة كلمة بالمناسبة جاء فيها : ” إن المرأة لعبت دورا حيويا وفعالا في بناء كل المجتمعات وهي كانت ومازالت وستظل اللبنة الأساسية فيها وهي كالبذرة التي تنتج ثمارا وتصلح بصلاحها وتفسد بفسادها “.
مشيراً انه على الرغم من القيود الكبيرة المفروضة علي المرأة إلا أنها نجحت ولو جزئيا في إثبات نفسها في الوظائف القيادية في مواقع المسؤولية التي تتطلب الجرأة والمهارة والقدرة علي اتخاذ القرار ،
منوهاً علي نقاط هامة لتمكين المرأة من المشاركة .اولها منح المرأة كافة حقوقها السياسية وتمكينها من الوظائف القيادية بالدولة وثانيا سن القوانين الصارمة لمحاربة كافة أشكال الإقصاء والتهميش والعنف ضد المرأة الليبية ، وثالثاً ضمان حريتها في التعبير عن رأيها والمطالبة بحقوقها دون قيودا أو ضغوط. ودعى في كلمته المرأة اينما كانت بالابتعاد عن المناقشات السطحية والهامشية حول وضع المرأة وحقوقها ، والتركيز علي ابتكار سبل جيدة للتعبير عن المطالب دون أن تتعرض المرأة للمعاناة ،ولتكاثف الجهود للعمل علي أن تعم البلاد خلال العام الحالي 2018 الحملات التوعوية و المؤتمرات والندوات والفعاليات بكافة أشكالها المتنوعة بغرض تمكين المرأة وأعطائها الحق الكامل بالعمل في كافة الميادين .
وأضاف : ” إن العام 2018 هو عام الاستحقاقات الوطنية والوطن ناقص في غياب المرأة وعن شهد صغر شأنه أو كبر” .
وتخللت هذه الاحتفالية فقرات شعرية وكما عقد مؤتمر صحفي بالخصوص وعرض للمنتجات التراثية والفنية للمرأة المنتجة . وكان للمبعوث الاممي كلمة في الحفل أكد في مجملها على ضرورة إسهام المرأة الليبية في تطوير المجتمع اسهاماً مميزاً وهذا الاسهام هو مؤشر تقدم المجتمعات.
وأكدت وزير الدولة لشؤون المرأة والتنمية المجتمعية السيدة أسماء الأسطى في كلمتها بالمناسبة على ان اليوم العالمي للمرأة هو الرمز والعيد لكفاح المرأة الليبية في الماضي والحاضر والمستقبل ، وأن نساء ليبيا هن مثال في الصبر والتحمل وهن السبيل لنهضة الأمة الليبية في جميع مقوماتها. وصرحت السيدة كريمة رجب في كلمة منسقات حملة ليبيا السلام بالقول :” مطلبنا واحد، حان وقت السلام، نحن نساء ورجال وأطفال وشيوخ نطالب بالسلام ويجب أن يسمع هذا النداء ،آن أوان إنهاء العنف ونبذ التفرقة وإعادة اللحمة بين الليبيين “