(خاص /موقع وزارة الثقافة)-افتتحت منظمة فال للدفاع عن حرية الفكر والإبداع، المؤتمر التأسيسي الأول لحركة نساء قادمات، تحت شعار (حقوق المرأة آليات وتحقيق) وذلك يوم السبت الأول من يونيو الجاري بفندق كورنتيا.

 

حضر الافتتاح وزير الثقافة السيد الحبيب الأمين، والسيدة عائشة المغربي رئيس منظمة فال، والسيدة نعيمة جبريل عضو المؤتمر الوطني العام، وممثل عن الاتحاد الأفريقي، وعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية بليبيا ، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني، ونخبة من المثقفين والمهتمين.

استهل المؤتمر والذي يستمر لمدة يومين،  بكلمة افتتاحية للدكتورة عائشة المغربي رئيس منظمة فال، كما قدم وزير الثقافة السيد الحبيب الأمين، كلمة بالمناسبة، ثمّن فيها مبادرات المرأة لنيل حقوقها، التي هى ضمان لتقدم المجتمع ورقيّه، وأشار في كلمته إلى دور المرأة وتجربة نضالها في أحداث الثورة، كما نوه إلى الأدوار الاجتماعية والإنسانية التي تؤثر بشكل مباشر على استقرار الأسرة والمجتمع.

هذا وقدمت الدكتورة عائشة المغربي صحبة الشاعرة ماجدة الظاهري قصيدة بالمناسبة، افتتحت بعدها السيدة نعيمة جبريل ندوة بعنوان حقوق المرأة آليات وتحقيق، وتضمنت الندوة أربعة أوراق عمل هى:  ليبيا- من أجل دسترة حقوق النساء في تونس- المرأة الموريتانية ونظام الحصة السياسية- المرأة الاتفاقيات الدولية.