بحضور معالي وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية السيدة مبروكة توغي وضيوفها فخامة معالي نائب رئيس المجلس الرئاسي السيد عبدالله اللافي وفخامة معالي رئيس حكومة الوحدة الوطنية السيد عبدالحميد دبيبة ومعالي وزير الخدمة المدنية ولفيف من الأدباء والكتّاب والفنانين ومن محبي وعشاق الفن الأصيل والعديد من وسائل الإعلام والصحفيين .

أفتتح مهرجان طرابلس الوطني للمألوف في دورته الأولى في ظل حكومة الوحدة الوطنية مساء اليوم السبت للفترة 13_ 15 محرم الحرام 1443هجري الموافق 21 _ 23 اغسطس 2021م. بقصر الخلد بمناسبة مرور عشر سنوات على تحرير العاصمة طرابلس ، التي تقيمه وتنظمه وزارة الثقافة والتنمية المعرفية.

 

وبهذه المناسبة ألقت السيدة وزيرة الثقافة كلمة رحبت في مستهلها بالضيوف الكرام ، كما حيّت الأجيال التي أمتدت من المبدعين في تواصل ثقافي فريد ، ميّز تنوع هويتنا الثقافية ، مبينة أن الإبداع في فن المالوف يؤصل عن عمق ثقافتنا عبر التاريخ .

وأضافت أن التوجه الآن نحو المستقبل لتأسيس ثقافة بناء الدولة على أرضية حب الوطن .. وأكدت على واجب وزارة الثقافة والتنمية المعرفية في رعاية التميز الإبداعي لدى كل شرائح الثقافة والفن وإبرازها للعالم ، وفق رؤية تكون فيها ليبيا مركز إشعاع معرفي وثقافي ونموذجا لبقية دول العالم بطريقة تليق بتاريخنا الحضاري والثقافي العريق .

وفي ختام كلمتها حفّزت معالي الوزيرة جميع الليبيين بالمساهمة والمشاركة الفاعلة بأفكارهم الثقافية والفكرية ، في دعم الثقافة ، ونشر السلام ، والعمل على ترسيخ وحدتنا الوطنية .

كما ألقى معالي السيد رئيس حكومة الوحدة الوطنية كلمة حيّا فيها الحضور بهذه المناسبة ، شاكرا الدعوة الكريمة من معالي الوزيرة ، وأكد على أهمية الفن في صفاء القلوب والأرواح ، كما نستشعر الأثر عند الإستمتاع بأذاننا بالفن الأصيل ، سائلا الله أن يلم شمل بلادنا بصفاء الروح والقلب .

وعبّر معالي نائب رئيس المجلس الرئاسي السيد عبدالله اللافي في كلمته عن سروره بحضوره هذه الإحتفالية ، متمنيا أن يكون المألوف الشعبي موروتنا القديم من خلاله أن نكون مترابطين ، ونمد أيدينا إلى السلام والمحبة والألفة ، لنصل بإذن الله إلى حوار شامل يشمل كل الليبيين ، ونقول مرحبا للسلام ووداعا للحرب والفتن

وفي هذه الأجواء الرحبة أذنت معالي الوزيرة بإشارة البدء بافتتاح وصلات المألوف والموشحات الدينية ، وكانت البداية لفرقة ليبيا للمألوف والموشحات والموسيقى العربية بقيادة الفنان الشيخ سالم البشير .

تلتها فرقة طرابلس للمألوف والمدائح والموسيقى العربية بقيادة الفنان الشيخ يوسف ناصوف .. وأستمر الحفل إلى ساعة متأخرة من الليل وسط أجواء روحانية مفعمة بالبهجة والسرور للوصلات الفنية التي قدّمت من قبل الفرقتين

وجرت في هذه الأمسية مبادرة طيبة من الفنانين تخللت هذا الحفل ، حيث قدّم نخبة من فنّاني مدينة طرابلس أذرع فنية لكل من رئيس الحكومة ونائب رئيس المجلس الرئاسي ووزيرة الثقافة ، تقديرا لإهتمامهم ورعايتهم بالثقافة والفن الوطني .