(خاص/ موقع وزارة الثقافة)- وكانت طرابلس على الموعد، متألقة في عرسها الثقافي متوهجة بإطلالتها البهية وهى تعانق الكتاب والإبداع افتتح منذ قليل السيد على زيدان رئيس الحكومة الليبية المؤقتة معرض طرابلس الدولي للكتاب في دورته الحادية عشر بأرض المعارض في شارع عمر المختار و يستمر المعرض حتى العاشر من أكتوبر الجاري.

 

يشارك في المعرض 400 دار نشر، من بينها 300 دار نشر عربية وأجنبية، و100 دار ليبية، أما الدول المشاركة إضافة إلى ليبيا فهي: مصر، تونس، الجزائر، السعودية، سوريا، الأردن، لبنان، الهند، العراق، فلسطين، الكويت .

وحضر الافتتاح السيد الحبيب الأمين وزير الثقافة والمجتمع المدني وعدد من الوزراء بالحكومة الليبية و شخصيات ثقافية وأدبية، وأعضاء من السلك الدبلوماسي، ولفيف من الضيوف والمهتمين.

وتجول رئيس الحكومة والسادة الوزراء والضيوف الحاضرون بأجنحة المعرض ومن بينها جناح وزارة الثقافة وجناح مجلس الثقافة العام وجناح اتحاد الناشرين الليبيين، وجناح معرض الفنون التشكيلية بالإضافة إلى الأجنحة العربية والأجنبية. وتضمن المعرض إصدارات متنوعة في السياسة والدين والتاريخ والفنون وكذلك الكتاب العلمي وكتاب الطفل.

وكانت قد بدأت مراسم الافتتاح مع أنغام الفرقة الوطنية للفنون الشعبية وفرقة طرابلس للفنون الشعبية والمالوف والموشحات، وسط جموع غفيرة من الزوار الذين احتشدوا أمام صالة العرض منذ وقت مبكر فى انتظار ساعة الافتتاح. ويتضمن شعار المعرض لهذا العام صورة تحمل كلمة طرابلس وهي تستظل بكتاب مفتوح في إشارة إلى التوجه نحو خطاب واعٍ بعيدا عن لغة الرصاص.