(خاص/ موقع وزارة الثقافة)- أقام المركز الثقافي بمدينة سوسة، من 31مايو-1 يونيو 2013، حفل تكريم للفنان التشكيلي الراحل فرج سعد جبريل، وذلك بحضور نخبة من الفنانين التشكيليين، والأدباء والإعلاميين ولفيف من الضيوف.

 

تضمنت فعاليات الحفل، والذي أقيم برعاية مجلس الثقافة العام، ندوة شارك فيها السيد محمد الترهوني، مدير إدارة الفنون بالمركز الثقافي بالمدينة، والفنان التشكيلي على العباني، والفنان المسرحي علي الفلاح، ونجل الفقيد أسعد فرج جبريل وآخرون، واستعرضت أعمال الندوة بعض من المحطات الفنية والإنسانية للفقيد، كما قدم فيلم تسجيلي يوثق أعماله وبعض مراحل حياته.

وأفتتح خلال اليوم الثاني معرض للصور وللوحات التشكيلية التي تجسد إبداعات الفنان الراحل، كما أقيمت على هامش المعرض ورشة فنية لرسوم الأطفال أشرف عليها صديق الفقيد ورفيقه في مشواره الفني، الفنان محمد زعطوط. 

فرج سعد جبريل في سطور

فرج سعد جبريل أبو زعيترة من مواليد مدينة سوسة 1946، درس في فلورنسا بإيطاليا وتخرج عام 1976، من أكاديمية الفنون الجميلة، الفقيد هو أحد أعضاء نادي الرسامين بطرابلس، وهو عضو مؤسس بالمسرح الحديث عام 1981، ورئيس لرابطة الفنانين التشكيليين بالجبل الأخضر، عمل بتدريس مادة تاريخ الفن والفنون التطبيقية ومادة التوثيق بالحفريات الأثرية ووضع مناهج لهذه المواد بثانوية الآثار في سوسه 1985، وعمل كمتابع للفنون التشكيلية ورسوم الأطفال بمدارس الجبل الأخضر.

تفرغ في السنوات الأخيرة للاهتمام برسوم الأطفال وأنشأ مع زملاء له، مرسم دائم وورشة فنية تهتم بالرسم الحر، واعتمد على طريقة الرسم بالأصابع، وقد أقام في هذا الشأن عديد من المعارض في بعض العواصم العربية والدولية، وكان آخرها بالقاهرة على هامش الدورة 44 لمعرض الكتاب، ولاقى المعرض الذي أقامه بدعم وإشراف من وزارة الثقافة، رواجا وشهرة واسعة.