(خاص/ موقع وزارة الثقافة)- عقد يوم الخميس 6 سبتمبر 2013، بديوان وزارة الثقافة والمجتمع المدني، لقاء ثنائي جمع وزير الثقافة السيد الحبيب الأمين مع السيد جوزيبي بوتشنيو سفير إيطاليا المعتمد لدى ليبيا والوفد المرافق له.

استعرض الاجتماع جملة من المواضيع الهامة، بعضها كان استكمالا لملفات سابقة وصلت إلى حيز التنفيذ ومن بينها تسليم عربات النقل المرئي الخارجي والتي كانت بحوزة إيطاليا لغرض الصيانة منذ ما قبل التحرير، بعد أن قامت الوزارة بسداد الدين وتسوية الأمور القانونية العالقة بين الطرفين.

وناقش الاجتماع ترتيب ملفات التعاون حسب أولوياتها ووضعها في برنامج عملي للوصول إلى أفضل النتائج. هذا وقد بدأت ترتيبات فعلية لتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي بين البلدين تعقد في  نابولي عقب دعوة وجهت إلى وزير الثقافة  من نظيره الإيطالي، ومن معهد الصيانة والترميم الإيطالي احتفاء بمرور 100 عام من التواصل بين الشعبين.

وأقر الجانبان إقامة دورات تدريبية في الفنون المسرحية، وتقديم منح دراسية يصل عددها إلى 100 منحة دراسية في مجال الفنون المسرحية. كما تم الاتفاق – ولأول مرة – على تسليم نسخ من الأرشيف السينمائي الإيطالي إلى هيئة الخيالة في ليبيا، للاستفادة من الأشرطة الوثائقية التي تعني بالأحداث على الساحة الليبية إبان حقب الاحتلال والحرب العالمية، كما أسفر الاجتماع عن اتفاق بتمويل الأرشيف التاريخي الأثري وترميمه ورقمنته. والاتفاق أيضا على استقدام فريق إيطالي متخصص لتدريب عدد من الشباب الليبيين في المواقع الأثرية في صبراتة ولبدة وشحات لحماية المواقع الأثرية.