شهد مكتب النشاط بوحدة نشاط الطفل بدار الزاوية للكتاب، بالتعاون مع إدارة المراكز والبيوت الثقافية، ومكتب ثقافة الطفل بالهيئة العامة للثقافة ،صباح اليوم السبت 30مارس 2019 بدار الزاوية للكتاب بمدينة الزاوية، فعاليات مهرجان ثقافة الطفل الذي سيستمر لمدة ثلاثة أيام بحضور مسؤولين ومندوبين عن الجانين و لفيف من المثقفين والمهتمين بشأن الطفل والطفولة .
وأفاد عضو اللجنةالتسييرية بالهيئة العامة للثقافة السيد عبدالحكيم القيادي أن الهيئة العامة للثقافة وبدعوة من دار الكتاب بالزاوية شاركت في اليوم العالمي لأذب الطفل، وذلك من خلال المكاتب المتنقلة مشيراً إلى أن الهيئة ستحاول تقديم الدعم للدار بإعتبارها من الدور ذات القيمة الثقافية على مستوى ليبيا ، وسينطلق هذا البرنامج لكل مدن ليبيا حيث كانت البداية بمدينة الزاوية والفترة القادمة ستكون في قصر بن غشير وجنزور وجبل نفوسة.
ومن جهته ذكر مدير دار الزاوية للكتاب د.خالد الفرجاني 
أن فكرة هذا المهرجان جاءت من أجل تعميق وترسيخ ثقافة الطفل لأن القراءة حياة من خلال حب القراءة والاطلاع التي تنمو معه منذ الصغر وخلق جيل مثقف .
ومن ضمن الأنشطة التي نظمتها الدار مؤخراً هي المديع المتميز والرسم و القراءة ،وسيتم تكريم الاطفال المتفوقين 
ولفت إلى أن الدار تحتفل اليوم بالذكرى الأولى لتأسيس مكتب نشاط الطفل، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للثقافة من خلال المكاتب المتنقلة والدعوة مفتوحة لكل أطفال المدينة ولدينا مشروع ربط الثقافة بالتعليم من خلال الزيارات المتبادلة والاستفادة من الجانبين .
في حين أشار مدير مكتب النشاط بدار الزاوية للكتاب د. ناجي الأندلسي إلى أن من ضمن أنشطة الدار وجدولها السنوي العام هو تخصيص أنشطة للطفل، ويتضمن البرامج حملة للتشجيع على القراءة تحت شعار ( القراءة حياة ) .
وذكر أن المهرجان سيستمر لمدة أيام وذلك من خلال تقديم بعض العروض الخاصة بالطفل للأستاذ يوسف الكردي ،إضافة لمشاركة بحثية للاستاذة سعاد الورفلي، وعرض خاص للقراءة و الكتاب الإلكتروني للدكتور محمد البشتي من جامعة الزاوية، أما باقي الأيام سيستمر عرض الكتب من خلال المكاتب المتنقلة بالتعاون مع مكتب ثقافة الطفل بالهيئة العامة للثقافة، وسيتخلل اليوم الختامي الاحتفال باليوم العالمي لأدب الطفل بمشاركة دار الزاوية للكتاب ومكتب ثقافة الطفل للتعريف بهذا اليوم من خلال تقديم عروض ومناشط وابدعات للاطفال ،ومن ضمنها عرض مسرحي وفقرات شعرية، وسيتم تكريم المبدعين من أجل تشجيعهم والدفع بها للامام .
وأكدت رئيس وحدة نشاط الطفل بدار الزاوية للكتاب السيدة مريم الأحرش أن هذة الوحدة تأسست في يوم 9 ابريل 2018، وقد إنطلقنا كوحدة بعدة برامج ومنها إنشاء مكتبة تضم 2077 كتاب خاص بالطفل، ونوهت أن السيد يوسف الشريف قد قام بالتبرع بمجموعة من الكتب من مكتبته الخاصة .
وتضيف أن وحدة نشاط الطفل قد انطلقت بشكل فعلي منذ أبريل الماضي ومازالت مستمرة في أنشطتها واليوم نحتفل بذكرى تأسسها بإعتبار أن القراءة حياة بمشاركة المكتبة المتنقلة بالهيئة العامة للثقافة كذلك اختتام برنامج تنمية القدرات الإبداعية والذي انطلق في 15 ديسمبر 2018 واستمر حتى 9 مارس 2019 .
وأن هذا البرنامج قد تتضمن عدة ورش منها تحسين الخط، والمديع الصغير ،والكتابةالإبداعية ،والفنون التشكلية،و استمرت لمدة 5أيام ،وورشة المديع الصغير حيث تميز فيها 17 طفل من خلال قراءة مجموعات قصصية داخل الاستوديو وكذلك 12،طفل تميزوا في الكتابة الابداعية و20 طفل في مجال الفنون التشكيلية وهذا اليوم هو حصاد واحتفاء بالمبدعين الصغار .
وسيكون هناك إحتفال بمناسبة اليوم العالمي لكتاب الطفل بمشاركة إدارة المراكز والبيوت الثقافية ومكتب ثقافة الطفل وتكريم الأطفال المميزين .
وأوضحت مديرة منظمة نبض ليبيا للطفولة والشباب السيدة ليلى الفيتوري بأن المنظمة مهتمة بدعم وتطوير وتدريب وصقل مهارات الاطفال ،لانهم بذور المستقبل وهم يمتلون القاعدة الاساسية لبناء المجتمع .
ولفتت إلى أن الاهتمام بالطفل هو مشروع وطني لإستثمار القدرات والموارد لكي تكون فاعلة في النهوض بالمجتمع كما ان الاهتمام بهدة الجوانب كتحدي القراءة ..واقرأ .. وأنا اقرأ أنا موجود .. هي التي تنمي مهارات الطفل وتخلق منه انسان إيجابي وناجح .