(خاص/ موقع وزارة الثقافة)أعلنت الحكومة الإيطالية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المنح الدراسية للمواطنين الليبيين وعددها 100 منحة دراسية سنويا، مدتها 12 شهرا بقيمة 700 يورو شهريا، وثمّنت وزارة الثقافة هذه المبادرة لما لها من دور إيجابي تعود نتائجه على مجال الآثار والتراث الإنساني، والانفتاح على ثقافات الشعوب وآدابها وخاصة الأدب الإيطالي. 

 

وذكرت الجهة المعلنة، أن المنح الدراسية للعام الدراسي 2013- 2014 ستعطى للطلبة الليبيين الذين يرغبون مواصلة دراستهم في إيطاليا في المجالات التالية:

أولا- الدراسة الجامعية والدراسات العليا والماجستير ومدة الدراسة من 3 إلى 5 سنوات في مجال: تدريس اللغة الإيطالية للأجانب- اللغة والأدب الإيطالي- علوم الآثار- الدراسة التقنية والفنية.

ثانيا- الدراسة التقنية والفنية ومدتها سنتان في مجال: الحركة المستدامة والخدمات اللوجستية- النظام الزراعي الغذائي-  التقنيات المبتكرة للتراث- الطاقة المتجددة/ كفاءة استخدام الطاقة- ميكانيكا البحرية.

ثالثا- منحة دراسية لمدة سنة في مجال: دورات جامعية لشهادة المستوى الأول والثاني وشهادة الماجستير في علوم الآثار وثقافات العالم القديم- اللغة الأدب الإيطالي- دورات تعليمية لمدرسي اللغة الإيطالية للأجانب- دورات التكوين التقني والمهني لدى المعاهد التقنية العالية.

معلومات عامة

هذه المنح الدراسية تمنح للقيام ببرامج الدراسة والتكوين أو الأبحاث لدى مؤسسات الدولة الإيطالية أو المعترف بها المحددة من قبل لجنة الاختيار، ويشترط أن يكون الحد العمري للمرشحين من 18-35 سنة، ويسمح حتى سن 45 سنة لمدرسي اللغة والثقافة الإيطالية.

يتم الترشح عن طريق تعبئة نموذج على الانترنت باللغة الإيطالية أو الإنجليزية  “Borse on Line”  المتاحة بعد التسجيل في الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الإيطالية، يتم حفظ الترشح في صورة مسودة  ويتم حفظها نهائيا http://borseonline.esteri.it/ بعد تلقّي تأكيد ملء البيانات بصورة صحيحة من قبل السفارة الإيطالية، وآخر موعد لإرسال الاستمارات عبر الانترنت يوم 31 مايو 2013 وسيتم إبلاغ المتقدمين باستلام ترشحهم، كما أن جميع شروط تخصيص المنح الدراسية واردة في “مذكرة الطالب” التي يمكن تحميلها من الانترنت في نسختها الجديدة على الصفحة التالية Borse di studio per stranieri  على موقع وزارة الخارجية الإيطالية المخصص للطلبة الأجانب:

(http://WWW.esteri.it/MAE/IT/Ministero/Servizi/Opportunita/BorseStudio

وفي نفس الصفحة تجدون جميع المستندات اللازمة للطالب.