في الدورة العاشرة لمهرجان طرابلس للمالوف

15 أغسطس 2012
المالوف هو أحد أنواع موسيقى الطرب الأندلسي وعرف في ليبيا كفن ولون غنائي له أصوله التراثية من حيث نصوصه الأدبية ومقاماته الموسيقية وإيقاعاته الوزنية وله استعمالات عديدة في مناسبات المجتمع الليبي الاجتماعية من أفراح وأتراح وكذلك في المناسبات الدينية أهمها وأبرزها المولد النبوي الشريف.

 وفي هذا الإطار، اختتمت أواخر شهر رمضان المبارك فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان طرابلس للمألوف الذي نظمته وأشرفت عليه وزارة الثقافة والمجتمع المدني من خلال مكتبها بطرابلس.

شهدت فعاليات الدورة العاشرة التي أقيمت في الفترة من 8 إلى 14 أغسطس 2012، مشاركة 12 فرقة من فرق المالوف الطرابلسية من بينها الفرقة الموسيقية لمدرسة 23 يوليو للتعليم الأساسي، وفرقة تاجوراء للمالوف.

المهرجان تواصل لمدة أسبوع، قدمت فيه الفرق المشاركة ألحانا رائعة، وسط حضور كبير من محبي ورواد المالوف والموشحات والسلاميات.

حفل الختام شمل كلمات شارك في إلقائها الفنان علي الغناي والشيخ محمد الأشهب رئيس لجنة التحكيم، ومدير عام المهرجان د. عبد الستار بشيه، الذي أعلن في ختام كلمته عن أسماء الفرق الفائزة بالتراتيب الثلاثة الأولى.

ثم بدأت فقرات الحفل الختامي الذي أحيته فرقة الفنان ” حسن عريبي “للمالوف والموشحات والألحان العربية التي يتولى قيادتها بعد رحليه نجله الفنان ” يوسف عريبي “، حيث قدمت وصلات غنائية أطربت من خلالها الحاضرين الذين عشقوا هذا الفن الموسيقي الأندلسي الذي عرفت به الفرقة على مدى أربعين عاما، وفي بادرة ليست بالأولى التي يشهدها مهرجان طرابلس للمالوف، تم تكريم المساهمين في إنجاح فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان، كالسيدة ” عواطف الطشاني ” وكيل وزارة الثقافة والمجتمع المدني، والفنان علي الغناي، والدكتور عبد الستار بشيه مدير عام المهرجان، واللجنة الأمنية العليا بطرابلس، وشركة الخدمات والأشغال العامة، وأسرة مكرّم الدورة الشيخ محمد خير الشوشان، وثوار شارع الاستقلال، ولجان إدارة المهرجان، ومتحف ليبيا بقصر الملك متمثلا بمصلحة الآثار، وتكريم بعض الشخصيات بدرع المهرجان، بالإضافة إلى تكريم كل الفرق المشاركة في إحياء وإثراء فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان من خلال المشاركة الشرفية والرسمية.

وعلى أنغام فرقة حسن عريبي للمالوف أعلن مدير المهرجان د. عبد الستار بشيه عن أسماء الفرق الفائزة بالتراتيب الثلاثة الأولى وكانت كالتالي:

  • جائزة الترتيب الأول فازت بها فرقة (محمد أبو جراد).
  • جائزة الترتيب الثاني فازت بها فرقة الشيخ (محمد الشوشان).
  • جائزة الترتيب الثالث فازت بها فرقة الشيخ (سالم بن سعيدان).

الفرق التي شاركت مشاركة شرفية فرقة طرابلسي للمألوف والموشحات والموسيقى العربية، فرقة تاجوراء للمألوف والموشحات، الفرقة الموسيقية لمدرسة 23 يوليو للتعليم الأساسي، فرقة طرابلس للمدائح والأذكار والسلاميات والموسيقى العربية، فرقة الفنان حسن عريبي للمألوف والموشحات والأذكار العربية.

أما الفرق التي شاركت في المسابقة الرسمية فهي : فرقة الشيخ سالم بن سعيدان، فرقة الشيخ جميل القاضي، فرقة الشيخ محمد أبوجراد، فرقة الشيخ محمد الشوشان، فرقة الشيخ شعبان أبوقرين، فرقة الشيخ عمر اللبي.