(خاص/ موقع وزارة الثقافة) شاركت مجلة أرمات الليبية الناطقة باللغة الأمازيغية في فعاليات معرض الدار البيضاء للكتاب بالمغرب، في دورته التاسعة عشرة، والتي أقيمت خلال شهر أبريل المنصرم.

 

جاءت هذه المشاركة بدعم من وزارة الثقافة في مبادرة تهدف إلى إظهار التنوع في الثقافة الليبية وإتاحة التلاقي بين الثقافات الأمازيغية والعربية في الأقاليم المغاربية، وكان وزير الثقافة السيد الحبيب الأمين قد أصدر قرارا بخصوص مشاركة المجلة بشكل رسمي في المعرض.

وذكر السيد عياد أحمد بقوش عضو هيئة تحرير المجلة، في تقرير حول فعاليات المشاركة، أن الرواق الليبي عرض مئتين نسخة من أعداد الأشهر يناير وفبراير ومارس 2013، ونفذت جميع النسخ في نفس اليوم، مشيرا إلى الاهتمام البالغ الذي حظيت به المجلة في الأوساط المغاربية.

وقال بقوش: “من خلال تبادلي للحديث مع نخبة من المعهد الملكي للغة والثقافة الأمازيغية في المغرب وغيرهم من المثقفين، لاحظت الاهتمام الواضح بالتصميم والإخراج الفني للمجلة، وكذلك الاهتمام بالموضوعات المنشورة وتنوعها المعرفي، مما جعل العديد منهم يتساءل عن مدى توزيعها بالمملكة المغربية”.

كما أضاف بقوش: “أود أن أتقدم بالشكر لوزير الثقافة والوكلاء وموظفي وزارة الثقافة على جهدهم المبذول من أجل تفعيل وتطوير البرامج الثقافية”.

يذكر أن مجلة أرمات، والتي كتبت بحروف التيفيناغ، تصدر عن هيئة دعم وتشجيع الصحافة وتُعني بالشؤون العامة في الفلك والتاريخ والسياحة والأدب والفلكلور وأنشطة المجتمع بشكل عام، وتحتوي المطبوعة على مئة صفحة مقسّمة إلى أبواب ثابتة ومنها: قراءة في كتاب، الصفحة التاريخية، المطبخ العام، صفحات الترحال والسياحة في العالم.