الفنان: مختار الاسود


 

ممثل و إعلامي و إذاعي ليبي من مواليد مدينة طرابلس سنة 1924م ساهم منذ بداياته في البث الإذاعي المسموع في ليبيا اي منذ تأسسيها. فكانت بداياته من خلال برنامج ركن الأطفال رفقة كل من الفنانين (كاظم نديم – عبد القادر الجزيري – محمود السوكني).
كما كان حاضرا منذ بدايات البث المرئي في ليبيا (الملاحة) مشاركا في أول مسرحية التي عرضت عليها، و كانت بعنوان (المكتوبة المحجوبة) برفقة الفنانة الوالدة خديجة الجهمي، محمد حقيق وايضا إسماعيل ريحان. يقترن أسمه بأرشفة الحياة الفنية والمسرحية الليبية على حدٍ سواء. فهو إلى جانب ما يملكه من إرشيف إذاعي ليبي مكتمل ومستوفي، ايضا كان يحتفظ بكنوز من الصور والوثائق النادر تواجدها.
ونود الإشارة هنا، بأنه كان -رحمه الله- من الرواد الأوائل، الذين ساهموا بعطائهم اللامحدود منذ إفتتاح الإذاعة المسموعة اي منذ تأسيسسها، فقد كان اسمه حاضراً منذ بدايات المرئية في ساعاتها التجريبية الأولى لإذاعة (الملاحة) وكما سبق ذكره قد شارك بجدارة في أول مسرحية عرضت له.
إشتهر الفنان (مختار الأسود) في أداء (شخصية البي) لما تحمله مواصفاته من ايحاءات لهذه الشخصية، التي تفنن بجدارة في ادائها من خلال عدة أعمال فنية بين ( مسلسلات وبرامج إذاعية توفي في يوم18 أبريل2012