الكاتبة صديقة عريبي


 

 

 

صديقة محمد عريبي هي عاملة أنثروبولوجيا اجتماعية ومؤلفة أمريكية ليبية. ولدت في طرابلس بليبيا، وهاجرت مع أسرتها إلى الولايات المتحدة في أواخر السبعينات لتستقر في شمال كاليفورنيا. بعد حصولها على درجة الدكتوراة عملت كأستاذ الأنثروبولوجيا بجامعة كاليفورنيا، بركلي وجامعة سان فرانسيسكو وجامعة سانت ماري بكاليفورنيا. كانت كذلك عضوًا نشطًا في رابطة العالم الإسلامي أكبر منظمة إسلامية غير حكومية تضم شخصيات دينية مسلمة من 22 بلدًا. توفيت في يوليو 2007 أثناء زيارتها لأقارب في ليبيا.

ومن اسهماتها الادبية في مايو 1994 نشرت صديقة عريبي كتابها “النساء والكلمات في السعودية: سياسة الخطاب الأدبي

محاضرات

ألقت صديقة عريبي محاضرات في في عدة مؤتمرات عن الإسلام والمرأة في العالم العربي. في 4 أكتوبر 1997 شاركت في المؤتمر السنوي ال51 الذي يستضيفه معهد الشرق الأوسط بواشنطن بعنوان “الشرق الأوسط نحو القرن الحادي والعشرين”. جذب المؤتمر أكثر من 400 صحفي ودبلوماسي ورجل أعمال ومنظمة غير حكومية وأكاديمي. في لاجلسة النهائية اشتركت صديقة مع فاضل شلبي من مركز دراسات الطاقة العالمية بشرح كيفية تأثير تغير ديناميكيات تصدير النفط على الوضع السياسي والاقتصادي في الخليج العربي.

 

كما ألقت محاضراتها في عدة مناسبات خاصة بجمعية الطلاب المسلمين، كمحاضرة “سياسة تحريف: المرأة والسلطة في المجتمعات الإسلامية” التي ألقتها خلال أسبوع التوعية بالإسلام في جامعة ستانفورد. وفي 22 فبراير 2007 ألقت محاضرة بعنوان “إدراك الإسلام: الوصول، صوت وسياقات المسؤولية التفسيرية” لمركز الدراسات الإسلامية في الاتحاد اللاهوتي للدراسات العليا في جامعة كاليفورنيا، بيركلي. كما حاضرت عن تجربتها في الحج في حدث استضافه اتحاد الطلاب المسلمين في جامعة سانتا كلارا في 1 مارس 2007