الاذاعي عبد الفتاح الوسيع


 

 

الاذاعي عبد الفتاح الوسيع من مواليد بنغازي 1938

تحصل علي شهادة اتمام المرحلة الثانوية (من العشرة الاوائل) ونال شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية في العام 1963. عمل في نظارة المالية كمترجم للغة الانجليزية. التحق بالعمل الاعلامي (كمتعاون) وقدم واخرج العديد من البرامج والتمثيليات الاذاعية. انتقل رسميا الي الاذاعة سنة 1967. ذهب في بعثة دراسية لدراسة الفنون الاذاعية والمرئية. بعد عودته من البعثة عين مراقبا للبرامج المرئية في القناة الخامسة بنغازي، ثم نائبا لمدير عام التلفزيون. اعير للعمل كمذيع (قاري اخبار) لهيئة الاذاعة البريطانية (BBC) المسموعة في عام 1978.

اسس المسرح الجامعي وقدم من خلاله العديد من الحفلات الموسيقية والمنوعات وبعض الاسكتشات الفكاهية والمسرحيات. انتسب للفرقة العالمية للمسرح التي قدمت اغلب اعمال (شكسبير ويوجو بيتي وشيلاق ديلاني واوسكار وايلد) وغيرهم. عمل معها ممثلا ومخرجا وفنيا في بعض الاحيان. التحق بالمسرح القومي (الوطني حاليا) بعد اجراء اختبار للفرقة فحصل علي الترتيب الاول. شارك بالتمثيل في مسرحيتي (زيارة السيدة العجوز) و(القاعدة والاستثناء) اللتين عرضتا علي خشبة مسرح (الجمهورية) بالقاهرة ولقيتا نجاحا كبيرا هناك.

تخصص بالإضافة لعمله الاداري في التعليق علي الاشرطة الوثائقية منها وثائقيات الحرب العالمية الاولي ووثائقيات الحرب العالمية الثانية ووثائقيات (العالم في حرب) وبعض البرامج الموسيقية العالمية وسلسلة من الاشرطة الوثائقية عن (العالم حي) وغيرها، وقدم حوالي خمسين شريطا وثائقيا عن التاريخ والسياسة ونضالات الشعوب وتجاربهم اشرفت عليها ادارة التوجيه المعنوي والتابعة للقوات المسلحة تحت عنوان الشعب المسلح، كما كما قدم برنامجا مرئيا تحت عنوان كي لا ننسي وهو عبارة عن اشرطة تصور كفاح الشعوب، وقدم ايضا برنامجا دينيا تحت عنوان دروب النور بالمشاركة مع الفنان عبدالرحمن ال ريشي

تولى إدارة فرع ادارة الفنون والادب في بنغازي والتي تتكون من قسم المسرح والفنون الشعبية. رشح للعمل في مجلس ادارة شركة عربية للإنتاج العالمي والتي انتجت شريط الرسالة. حضر جميع مراحل تصوير الشريط في المغرب وليبيا. لعب دور سعد بن عبادة زعيم الانصار في المدينة. بعد توقف التصوير بالمغرب عاد الي ليبيا حيث شارك في التحضير لاستكمال التصوير بليبيا. كما كتب وعلق بصوته علي مقدمة وختام شريط عمر المختار.