الشاعر فرج المدبل


 

الشاعرفرج المذبل مواليد مدينة درنة عام 1944 شاعر عمل في السلك الإذاعي بالإذاعة الليبية في الثمانينيات لمدة من الزمن ثم تفرغ للتأليف الغنائي، كما كان لاعب كرة قدم ولعب في الدوري الممتاز مع فريق النجمة والأهلي في بنغازي، واختير للفريق الوطني الأول.. عمل في الإذاعة الليبية كمخرج بالتلفزيون ومعد برامج.

قام بإخراج أحداث وبطولات رياضية كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر، إخراج مباريات منتخبات المجموعة الثانية لبطولة أمم أفريقيا لكرة القدم التي جرت مبارياتها على أرضية ملعب 28مارس ببنغازي، وكان المخرج الرئيسي لحفل افتتاح واختتام البطولة، ومباريات المجموعة الأولى على أرضية ملعب11يونيو بطرابلس المخرج محمد حفتر.

قدم مجموعة أعمال مع الملحن إبراهيم أشرف والمطرب عادل عبد المجيد فترة آواخرالسبعينيات، ومنها “الوعد” و”متغيرين” و”يصعب علينا”، كما قدّم للفنانة سالمين الزروق بعض أعمالها مثل أغنية “غيّب علي” التي يقول مطلعها: ”غيّب علي.. علي غيّب.. ياللي علي ما تغيب”، وأغنية “عاهدتني” “عاهدتني تصون المحبة بودك، وواعدتني ما يوم تخلف وعدك، وصدقت فيه كلامك، ودللتني بغرامك”، و”زاهيات معاك أيامي” والتي كانت من ألحان إبراهيم فهمي، والتي تقول كلماتها: “زاهيات معاك أيامي.. نايرات شموع أحلامي والغناوي حلوة حلوة.. وعمري تساوي عمري كله بشمسه وظله.. بيك يحلا وأنت قدامي” وأغنية ثالثة بعنوان “ونست عيني الساهرة المشتاقة” التي تقول كلمات مقدمتها: ونست عيني الساهرة المشتاقة.. يا طيف من صاعب علي فراقه.. والتي أخرجها (تلفزيونياً)

كما قدّم مجموعة من المسلسلات تلفزيونية منها (الناس البعضها) و(حكاوي الغناوي) و(المفتاح) و(العين اتمسي) كما كتب المسرحية الغنائية للمسرح الليبي، طبع له عدة دواووين في الشعرالغنائي ومنها (رباعيات يا صاحبي) و( حلو العتاب) و(هز الشوق) و(عوالي) وغريق في بحر لولاف