الشاعر: عبدالسلام ابراهيم قادربوه


1957

الشاعر والمعلم والكاتب والصحفى والباحث فى التراث الشعبى . ولد فى مدينة بنغازى عام 1936 وبها تلقى تعليمه الاول حتى المرحلة الثانوية كما درس فى مدرسة الصنائع بالمدينة ،

وفى مطلع حياته الادبية كان من اوائل من كتب قصيدة التفعيله فى ليبيا اضافة الى قصائد اخرى عديدة بالفصحى نشرها فى صحيفة برقة الجديدة ومجلة الضياء عام 1957 .

ثم اتجه الى تاليف وكتابة الاغنية وكان من المجددين الذين طوروا كلمات الاغنية الليبية الحديثة دون المساس باْصولها مع الاستفادة من كنوزها الوفيره .

اْولى اْغانيه كانت (كيف نوصفك للناس) ثم (يجرى جرى دمعى على)و(رمش العين)و(قلبى راه موش هاين على)و(بعد نسيت عشرتنا الهنيه)و(ماضى كان فى عمرى خطا)و(شمعه ودمعه) ثم كانت (طيرين فى عش الوفاء) الملحمة الكبيرة فى التجديد فى النظم واللحن والاداء . والكثير من الاعمال واللوحات الغنائية الرائعة . نشر مقالاته فى مجلة الاذاعة الليبية وصحف الرقيب والامة والجهاد .

وشارك فى المهرجان الثقافى الافريقى بالجزائر صيف 1968 وبعض المؤتمرات المتعلقة بالماْثورات الشعبية وقدم العديد من البرامج الخاصة بالتراث الشعبى فى الاذاعتين المسموعة والمرئية
من مؤلفاته .. اغنيات من بلادى _ نصوص من الامثال الشعبية _ مقاعد اصحاب الصوب _ نصوص من الالغاز الشعبية . وله مخطوطات اخرى لم تنشر حول نفس الموضوعات .
توفي في يوم 7 يوليو 1988 بمدينة بنغازى .