على ضفاف النيل وبين وروافده التي امتدت لتصافح الهرم وترسم ملامحا للحضارة الإنسانية على مر العصور، امتدت روافد الثقافة الليبية بكل زخمها وتنوعها وأصالة ملامحها لتأخذ مكانتها في المحافل الدولية وتضاهى أعرق ثقافات الشعوب، اليوم تتصدر ملامح الثقافة  الليبية العرس الثقافي الكبير المقام بمصر، وتتفرد ليبيا بمشاركتها كضيف شرف للمرة الأولي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والأربعين تحت شعار (حوار لا صدام) والذي يقام خلال الفترة من 23 يناير الجاري، وحتى 5 فبراير المقبل.

يفتتح المعرض على تمام الساعة العاشرة صباحا بأرض المعارض بمدينة نصر، وقد تم تخصيص 30 مترا للجناح الليبي بسراي المعرض، و1000متر أخرى مساحة مفتوحة للبيع، بالإضافة إلى قاعات خاصة للنشاط الثقافي.

ويشارك في المعرض 25 دولة عربية وأجنبية، منها 17 دولة عربية، و8 دول أجنبية،و735 ناشرا، منهم 498 مصريا و210 عربيا و27 ناشراً أجنبيا ً، وتأتي مشاركة ليبيا كضيف شرف استكمالاً لاستضافة دول الربيع العربي، حيث كانت تونس ضيف شرف للمعرض في دورته الثالثة والأربعين العام الماضي.

هذا وسوف يقدم فريق العمل الخاص بالموقع الإلكتروني لوزارة الثقافة تغطية شاملة لمختلف مناشط وفعاليات المهرجان، التي ستبدأ بمراسم الافتتاح .